الأربعاء، 30 سبتمبر، 2009

زلزال بقوة 7,6 درجات يضرب اندونيسيا ولا انذار بوقوع تسونامي


جاكرتا (ا ف ب) - ادى زلزال بقوة 7,6 درجات وقع بعد ظهر الاربعاء قبالة جزيرة سومطرة الاندونيسية الى انهيار مبان كبيرة واشتعال حرائق في مدينة بادانغ، على ما اعلنتالوكالة الاندونيسية للجيولوجيا ووسائل اعلام.
وقال رحمت تريونو مدير وكالة الجيوفيزياء والارصاد الجوية الاندونيسية ان "عددا من الفنادق في بادانغ دمرت"، مضيفا ان الوكالة لم تصدر تحذيرا من وقوع تسونامي.
الا ان مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ والواقع في هاواي اصدر امرا بمراقبة حدوث تسونامي في اندونيسيا وماليزيا والهند وتايلاند. وقال تريونو "حتى الان لم نتمكن من الوصول الى بادانغ، والاتصالات مقطوعة".
ووقع الزلزال في البحر عند الساعة 5,16 مساء بالتوقيت المحلي (10,16 تغ) على عمق 87 كلم، وعلى بعد 53 كلم شمال غرب مدينة بادانغ في مقاطعة سومطرة الغربية، حسب المركز الجيولوجي الاميركي.
وتحدثت قناة مترو الاخبارية التلفزيونية عن اشتعال حرائق وسط الدمار في بادانغ المدينة التي يسكنها 900 الف شخص حيث فر السكان الى الشوارع عندما ضرب الزلزال. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع وفيات او اصابات.
وشعر سكان العاصمة الاندونيسية بالزلزال رغم انها تبعد 940 كلم عن موقع الهزة. وقال علماء الجيولوجيا ان بادانغ الواقعة عند ملتقى الصفائح التكتونية القارية هي الاكثر عرضة للدمار في الزلزال الكبير التالي.
وتقع اندونيسيا على "حلقة النار" في المحيط الهادئ حيث يؤدي التقاء الصفائح القارية الى نشاط بركاني وزلزالي عال. وادى زلزال ضرب جزيرة جاوا الرئيسية في وقت سابق من هذا الشهر الى مقتل 123 شخصا.

"جي بي اس غارمين" يطلق هاتفا يحمل علامته التجارية


نيويورك (ا ف ب) - اعلن المصنع الاميركي لانظمة تحديد المواقع الجغرافية عبر الاقمار الصناعية "جي بي اس غارمين" الثلاثاء اطلاق هاتف يحمل علامته التجارية في الولايات المتحدة الاحد كردعلى المنافسة المتعاظمة التي تشكلها الهواتف المتعددة الوظائف على نشاطه.
ويقترح الجهاز الذي يمكن وضعه على لوحة القيادة وظائف نموذج الملاحة العادية المزود بنظام صوتي. وفي امكان هذا النموذج ان يساعد مستخدمه على اعادة تحديد المكان حيث ركن سيارته.
وزود الجهاز بشاشة تشغل باللمس، ويمكن من خلاله تصفح الانترنت على مثال الهواتف المتعددة الوظيفة الاخرى.
ويوزع المشغل "اي تي تي" "نوفيفون دجي 60" حصرا وثمة امكان في ان يشكل سعره المرتفع نسبيا والذي يبلغ 299 دولار عائقا امام انتشاره، ذلك ان سعره يساوي ثمن النسخة الاكثر تطورا من "اي فون" من "ابل" في حين ان سعر النماذج الابسط في مجموعة الهواتف المتعددة الوظيفة، لا يتخطى 99 دولار.
وهذا السعر هو ضعف سعر "ماي توتش ثري دجي" المجهز بنظام البوصلة ايضا والذي يشمله نظام "اندرويد"الذي طورته "غوغل".
ويمكن "نوفيفون" لقاء بدل اشتراك اضافي ان يوفر المعلومات حول ازدحام السير والاسعار المعتمدة في محطات الوقود.
وربح سهم "غارمين" 2,01 في المئة ليصل سعره الى 37,59 دولار قبل دقائق عدة على اقفال بورصة نيويورك.

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال والتسونامي في جزر ساموا الى 113 قتيلا على الاقل



ابيا (ساموا) (ا ف ب) - اعلنت مصادر طبية ومسؤولون ان 113 شخصا على الاقل قتلوا في زلزال تلاه تسونامي الثلاثاء في جزر ساموا وضرب ارخبيل تونغا المجاور.وقال مسؤولفي مستشفى توبوا تاماسيسي في ساموا لوكالة فرانس برس "لا بد ان هناك مئة قتيل على الاقل"، موضحا ان "آخر احصاء جرى عند الساعة 14,00 (1,00 تغ)".واكد مسؤولون ان 22 شخصا قتلوا في ساموا الاميركية. وقتل سبع اشخاص في ارخبيل تونغا المجاور.واعتبر عشرات الاشخاص في عداد المفقودين في ساموا بينما قطعت الاتصالات مع عدد كبير من القرى.وقال المعهد الاميركي للجيوفيزياء ان الزلزال الذي بلغت شدته ثماني درجات وقع عند الساعة 6,48 (17,48 تغ) وحدد مركزه على بعد حوالى مئتي كيلومتر جنوب غرب ابيا.

انطلاق السائح مؤسس "سيرك دو سولاي" الى الفضاء


بايكونور (كازاخستان) (ا ف ب) - انطلق الكندي غي لاليبرتيه مؤسس سيرك دو سولاي (سيرك الشمس) مع رائدي فضاء روسي واميركي الاربعاء من قاعدة بايكونور في كازاخستان الى المحطة الفضائيةالدولية على متن صاروخ سويوز كما افاد مصور وكالة فرانس برس.
وانطلقت المركبة كما كان مقررا عند الساعة 13,14 بالتوقيت المحلي (7,14 ت.غ) من المركز الفضائي الروسي الواقع في صحراء كازاخستان على بعد حوالى 200 كلم شرق بحر ارال.
وغي لاليبرتيه هو سابع سائح الى الفضاء ويرافقه الرائدان الروسي ماكسيم سوراييف والاميركي جيفري وليامز.
وعند دخولهم الى الصاروخ بدأ الرجال الثلاثة بترديد اغنية "او مامي بلو".

"ويف" خدمة جديدة من جوجل تدمج الإيميل بالدردشة الفورية



سيبدأ محرك البحث "جوجل" الأربعاء تجربة خدمة جديدة تدمج الرسائل الالكترونية والدردشة الفورية وما يسمى "أسلوب تحرير الويكي" أو التحرير على الانترنت.


ويأمل المحرك بأن تغير الخدمة المذكورة بشكل أساسي أسلوب التواصل عبر الانترنت.


وستبدأ الخدمة في الساعة الثالثة بعد ظهر الأربعاء بتوقيت جرينيتش بمشاركة 100 ألف شخص يستطيع كل منهم أن يدعو خمسة اشخاص آخرين للمشاركة.


ويقول جوجل إن الخدمة مفتوحة للتطوير أمام مؤسسات برمجيات أخرى، وقد وصفت الخدمة بأنها "أداة للتواصل والتعاون".


وقال لارس راسموسن الذي صمم خرائط جوجل مع شقيقه جينس، بالإضافة الى الخدمة الحالية، إن كون البريد الالكتروني لا يزال وسيلة الإتصال الأساسية على الشبكة بعد مرور عشرين سنة على دخوله الخدمة هو شيء يبعث على الدهشة.


وأضاف راسموسن قائلا :" وجدنا أن بإمكاننا تطوير أداة مرنة تمتلك خواص وظيفية مدهشة".


ووفقا للتقنية الجديدة سيكون بالإمكان رؤية ما يكتبه شخص على الشبكة أثناء كتابته، حرفا حرفا، وبالتالي بالامكان البدء بالاجابة على السؤال مثلا قبل أن ينتهي الشخص المعني من طباعته.


ومن خواص الخدمة أن بإمكان شخص لم يشارك في الحوار لأنه لم يكن على الشبكة أن يراه كاملا في وقت لاحق.


ومن الخواص المثيرة للخدمة أن بإمكان اي شخص تعديل وتحرير الرسائل في أي وقت، ويمكن معرفة الشخص الذي أجرى أي تعديل.


وبالامكان أيضا عرض الصور من خلال هذه الخدمة وذلك بمجرد سحبها من سطح المكتب الى مسطح الدردشة.


ويمكن استخدام خدمة "ويف" من خلال معظم برمجيات التصفح باستثناء ميكروسوفت انترنت إكسبلورر.

أبحاث: العزلة الإجتماعية "تؤثر سلبا على السرطان"



أفاد بحث أمريكي ، استنادا إلى تجارب أجريت على الفئران، بأن العزلة الإجتماعية تفاقم أعراض السرطان.


وتوصل الباحثون إلى أن المحيط الإجتماعي يؤثر على بيولوجيا المرض ويؤدي إلى تباين في النتائج.


وقد تبين أن أنثى الفأر التي عزلت عن أمها عانت من تضخم في الورم السرطاني.


وستنشر الدراسة التي تناقش البحث المذكور والذي أجري في جامعة شيكاغو في مجلة Cancer Prevention Research.


وكانت أبحاث سابقة قد توصلت إلى أن الرعاية الإجتماعية قد تساهم في تحسين الأحوال الصحية لمرضى سرطان الثدي بينما رصد أثر العزلة الاجتماعية على زيادة حالات الوفاة بين المصابين بأمراض مزمنة.


وقد أجرى الباحثون في جامعة شيكاغو تجاربهم على فئران مصابة بسرطان الغدة الثديية.


ورصد الباحثون تغيرات في نشاط الجينات التي تلعب دورا في نمو الورم السرطاني في الحيوانات المتوترة، مما قد يشير إلى أنها تأثرت بارتفاع مستوى هرمونات التوتر.



وسائل علاج جديدة


وقالت د سوزان كونزين إحدى أعضاء فريق البحث أن الدراسة تبعث الأمل بإمكانية التوصل الى وسائل جديدة لايقاف نمو الأورام السرطانية.


وقالت د كارين ليرمان محررة المجلة التي ستنشر البحث: " بينت هذه الدراسة أن العزلة الإجتماعية تغير عمل الجينات التي تؤثر على نمو الورم السرطاني في الغدة الثديية".


وقالت بروفيسور تيا تلستي من جامعة كاليفورنيا سان فرنسيسكو :"كان معروفا أن العوامل النفسية تؤثر على المرض، ولكن لم نكن نعرف كيف".


وأضافت أن الدراسة عززت أدلة كانت متوفرة على أن بعض المواد الكيماوية التني تجري مع الدم مثل هرمونات التوتر قد تؤثر على تطور السرطان.


وحذر أوليفر تشايلدز من معهد أبحاث السرطان في بريطانيا من التوصل الى نتائج حاسمة بناء على البحث، وقال ان التجارب أجريت على الفئران، ولم يثبت بعد تأثير التوتر على الإنسان.

فودافون تدخل سوق آي فون في بريطانيا

توصلت شركة فودافون الى اتفاقية مع شركة أبل تخولها بيع هواتف آي فون واسعة الإنتشار.
ويأتي الإعلان عن هذا الاتفاق عقب الإعلان عن اتفاق آخر يخول شركة أورانج بيع هواتف آي فون.
وتنهي هذه الاتفاقيات احتكارا كانت تتمتع به شركة O2 للاتصالات.
وقالت فودافون إن بإمكان المعنيين تسجيل رغبتهم بالحصول على الهاتف من خلال الإنترنت وسيمكنهم الحصول عليه ابتداء من بداية عام 2010.
أما شركة أورانج فكانت قد أعلنت أن بإمكان زبائنها الحصول على الهاتف في وقت لاحق من هذه السنة، دون أن تحدد الموعد.
يذكر أن شركة فودافون هي واحدة من أكبر الشركات العاملة في مجال الاتصالات، ويقدر عدد زبائنها بثلاثمئة مليون.
وستبيع شركتا أورانج وفودافون الهاتف بنوعيه 3G و 3GS.
وعبر متحدث باسم فودافون عن غبطة الشركة لتوقيعها الإتفاق مع شركة أبل، وقال إنها ستتيح فرصة شراء الهاتف لمشتركيها بالدرجة الأولى، وهو أسلوب يختلف عما انتهجته شركة O2 التي استخدمته لجذب مشتركين جدد.
وقد عرضت O2 الهاتف عام 2007 وأعلنت أنها باعت أكثر من مليون جهاز حتى شهر فبراير/شباط الماضي.
وجاء إطلاق الموديل الجديد 3GS ليزيد من المبيعات إلى درجة أن المخزون في بعض مراكز البيع قد نفد.
وقد مكن الهاتف الشركة من جذب بعض المشتركين لدى الشركات الأخرى، حسب بعض المحللين.
وقال ديف ماكوين المحلل لدى شركة انفورما تيليكومز اند ميديا لبي بي سي إن استخدام الهواتف الذكية القادرة على تصفح الانترنت قد سبب إجهادا لشبكة O2.

الاثنين، 28 سبتمبر، 2009

إقتراب العلماء من معرفة ما نراه بقراءة عقولنا



عبدالاله مجيد
نجح باحثون في ترجمة
أنماط من النشاط العصبي إلى صور بعد بناء نماذج لطريقة الدماغ في تمثيل الصور. وبذلك يكون العلماء قد إقتربوا خطوة أخرى من قراءة عقولنا ومعرفة ما يتشكل فيها من صور. وعلى الرغم من أنّ هذا الإنجاز ما زال يبعد عشرات السنين عن استخدامه في تطبيقات عملية، فإن الدراسة يمكن أن تؤدي إلى تصميم كومبيوترات تقرأ الاحلام وتتحكم بالافكار. وينقل موقع شبكة "سي ان ان" على الانترنت عن جاك غالانت عالم الاعصاب في جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا ان النتائج التي توصل اليها البحث يمكن ان تُستخدم في تصميم جهاز وظيفي يقرأ الدماغ.
إعداد عبدالاله مجيد: يستند البحث الجديد الذي اجراه غالانت وزميله توماس ناسيلاريس على عمل الدماغ الى عمل سابق استخدما فيه انماطًا عصبية للتعرف إلى صور من بين مجموعة خيارات محدَّدة. تستخدم الطريقة الجديدة نظرة أكمل الى مراكز الدماغ البصرية ، ونتائجها أقرب الى اعادة بناء الصورة من التعرف إليها. وتشبه العملية، بحسب الباحث غالانت ، "حيلة الساحر في لعبة اوراق الكوتشينة حين تختار ورقة فيحزر الورقة التي اخترتها. فالساحر يعرف كل الاوراق التي بمقدورك ان تراها. واضاف غالانت "ان الورقة في الدراسة الجديدة يمكن ان تكون صورة اي شيء في الكون. وعلى الساحر ان يعرفها دون ان يراها".
استخدم الباحثان لبناء نموذجهما جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي الذي يحسب تدفق الدم في الدماغ لرصد النشاط العصبي لدى ثلاثة اشخاص كانوا ينظرون الى صور مشاهد واشياء يومية. وكما في التجارب السابقة درس الباحثان أجزاءً من الدماغ ترتبط بأشكال الأشياء ولكنهما بخلاف التجارب السابقة درسوا مناطق من الدماغ ترتبط نشاطاتها بتصنيفات عامة مثل المباني أو مجموعات صغيرة من الأشخاص.
جرى تعديل النموذج في ضوء النتائج ثم نظر الأشخاص الثلاثة المشاركون في التجربة الى مجموعة مختلفة من الصور. وبعد ترجمة الأنماط العصبية الناجمة عن المشاهدة استخرج برنامج الكومبيوتر صورًا مقابلة من قاعدة معلومات تحوي ستة ملايين صورة.
عالم الاعصاب فرانك تونغ من جامعة فاندربيلت حيث يدرس كيف تتبدى الأفكار في الدماغ قال ان الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة "نيورون" العلمية لم تكون صافية تماما لأن الصور التي أعاد الكومبيوتر بناءها لم تكن مرسومة من نقطة الصفر. لكنه اضاف ان النتائج "مثيرة للاعجاب، على الرغم من ذلك ولا سيما التفاصيل التي جُمعت من قياسات ما زالت تقريبية للغاية".

سامسونج تكشف النقاب عن منتجات مستقبلية في معرض IFA 2009


دبي: كشفت سامسونج للإلكترونيات، الشركة الرائجة عالمياً في إلكترونيات المستهلم النقاب عن مجموعة أدواتها المنزلية المستقبلية والحديثة وذلك خلال معرض البث الدولي – إيفا IFA 2009. وعلق السيد سان يون كيم، مدير عام قسم الأدوات المنزلية لدى سامسونج الخليج قائلاً: "بعدما ما قمنا بدمج قسم الأدوات المنزلية الرقمية بقسم الوسائط الرقمية والاتصالات في 2008، تستمر الشركة بتعزيز المؤازرة خلال معارض المنتجات. ويشمل جناح سامسونج مساحة أكبر للعرض لتوفير التجارب الجديدة والمشوقة مباشرة للمستهلك".
يشار إلى أنه تم عرض الأدوات المنزلية من سامسونج في مساحات عيش تفاعلية تسلط الضوء على دور التكنولوجيا في تسهيل الحياة وجعلها أبسط. ويوفر المطبخ من تصميم شركة سكافوليني الراقية العالمية البيئة المثالية لمجموعة سامسونج الجديدة من الأدوات التي تندمج بالكامل مع التصميم البسيط المقرون بالتكنولوجيا المتطورة. كما شمل الجناح عرضاً أولياً تفاعلياً لمنتجات مستقبلية مع الحرص على إبراز التكنولوجيا والابتكارات الرئيسية التي كانت صدرت عنها.
وأضاف السيد كيم قائلاً: "درست سامسونج أنماط استخدام المستهلكين وتصرفاتهم الثقافية وهي تسعى إلى تصنيع أجوات وتقنيات جديدة تليب احتياجاتهم الحقيقية وتعود بفائدة في الحياة اليومية. ويتمحور مبدأ تطوير الأدوات المنزلية الرقمية لدى سامسونج حول فلسفة التفكير الذكي والحياة البعيدة عن التعقيد لكي تجعل حياة المستهلكين أكثر راحة. ومن شأن هذه الأدوات الذكية الجديدة أن تحد من الوقت والمجهود المخصصين للأعمال المنزلية بشكل جذري".
ولا تزال سامسونج تعتبر ضمن العلامات التجارية الرائدة في قطاع الأدوات المنزلية لا سيما وأن البرادات ذات البابين الجانبين ما زالت تحتل الصدارة. واستناداً إلى هذا النجاح، كشفت سامسونج عن مجموعة مختارة من الأدوات المنزلية المستبقلية خلال معرض إيفا IFA 2009، وهي أدوات تجمع بين التصميم الملفت للنظر والتكنولوجيا المتطورة والخصائص البيئية.

كمبيوتر سامسونج إن 310 خفيف وصغير مع بطارية تدوم طويلاً


دبي: كشفت شركة سامسونج للإلكترونيات الرائدة عالمياً في مجال إلكترونيات المستهلك والتكنولوجيا المتطورة، النقاب اليوم عن أحدث إضافة إلى مجموعة كمبيوتراتها المحمولة والخفيفة الوزن، وهو جهاز سامسونج N310 ذات الشكل الرائع والمصمم خصيصاً لأصحاب التنقل الدائم.
يمثل جهاز سامسونج N310 التناغم المثالي بين التصميم العالمي والأداء المتميز؛ فهو من تصميم ناوتو فوكاساوا - المصمم العالمي الرائد الذي فازت أعماله بأكثر من 50 جائزة تصميم في أوروبا وأميركا وآسيا – ومجهّز بأحدث خصائص التكنولوجيا المتطورة والتصميم المنفرد.
وفي هذا الإطار، قال مادهاف ناريان، المدير العام لقسم المعلوماتية في سامسونج للإلكترونيات: "لا شك أن إطلاق جهاز سامسونج N310 يضع أجهزة الكمبيوتر الصغيرة المحمولة في بعد مختلف تماماً إذ من المؤكد أن هذا النموذج للعام 2009 سيلعب دوراً قيماً في إظهار تركيز الشركة وثقتها في مجال الكمبيوترات الصغيرة؛ ونحن متشوقون للغاية لإطلاق جهاز سامسونج N310 إلى المسافرين الدائمين في الإمارات العربية المتحدة وكافة دول الخليج".
ونجد عدداً من الخصائص الأخرى التي تكمل تصميم ناتو فوكاساوا الفريد والمبسط، مثل القبضة الناعمة واللمسة الفريدة؛ كما يوفر غطاءه المتين أقصى حدود الصلابة والاعتمادية.
إضافةً إلى ذلك، يعتبر كمبيوتر سامسونج N310 مثالياً للتنقل حيث انه مجهز ببطارية توفر أداءً طويلاً يصل إلى 5 ساعات من دون أي شحن للطاقة. فالهندسة التقنية الرائدة التي تتمتّع بها سامسونج في هذا المجال إلى جانب شاشة عرض LED وأداء المعالج العالي، تؤمن كلها ضمانةً موثوقة لعمر البطارية المحسن بطريقة ملحوظة. لذلك فنت دائماً جاهز للذهاب إلى أي مكان والقيام بعملك مهما كان.
ويزن جهاز سامسونج N310 1.23 كلغ فقط (مع البطارية ذات الأربعة أجزاء) وهو يعتبر الأخف وزناً في فئته؛ كما ويضم شاشة عرض صغيرة بقياس 10.1 إنشاً تجعله ملائماً للحمل في حقيبة اليد. غير أنه على الرغم من حجمه المدمج، لا يخلو كمبيوتر سامسونج N310 من الوظائف المميزة مثل مجموعة واسعة من أدوات الاتصال التي تستعين بتقنيات لاسلكية متطورة مثل HSPA* و موبايل WiMAX* وبالطبع واي فاي.
ومع N310 أصبح من السهل مشاركة البينات والمعلومات بفضل قارىء بطاقة الذاكرة 3 في 1، و 3 مداخل USB مدمجة وخاصية الاتصال بواسطة البلوتوث 2.0 +EDR الاختيارية التي يمكن الاستعانة بها لنقل الصور وأشرطة الفيديو والبيانات بسرعة من أي من أجهزة الكاميرا أو السمعية البصرية الحديثة.

إل جي تقدم أفضل شاشة عرض لألعاب الفيديو في العالم


عمان: أعلنت شركة إل جي إلكترونيكس، الرائدة حول العالم في إنتاج حلول الأعمال المبتكرة، عن طرحها أحدث شاشات الحاسوب المتطورة التي صممت لتلبية متطلبات محبي ألعاب الفيديو. وتم تصميم شاشة إل جي الجديدة، من طراز (W63)، بأسلوب تقني فريد يوفر للمستخدم أداءً متميزا عالي المستوى، يناسب أحدث ألعاب الفيديو المتوفرة في العالم. هذا وتتفوق الشاشة على غيرها بنظام متطور وشامل للسمعيات يدفع بالمستخدم إلى التفاعل بحيوية مع أجواء اللعبة.
توفر الشاشة، التي يبلغ عرضها 23 بوصة، صورا عالية الجودة، وبدرجة وضوح تبلغ (1920x1080) بيكسل. وتضم تشكيلة من التقنيات المتطورة، من بينها تقنية (Thru Mode)، وتقنية (Tru Light)، ونظام السمعيات الشامل (HD Surround Sound)، وتقنية الاستجابة السريعة (2-MS) التي تسهل على اللاعبين الاندماج في أجواء ألعاب الفيديو الجديدة بكل سهولة ويسر.
وأعرب المدير العام لشركة إل جي إلكترونيكس في المشرق العربي، السيد كيفن تشا، عن ثقته التامة من أن الشاشة الجديدة من طراز (W63)الخاصة بألعاب الفيديو "ستوفر أقصى درجات المتعة للراغبين بقضاء أوقاتهم في تجربة ألعاب الفيديو في المنزل". وأضاف "تعمل تقنية (Thru Mode) الفريدة من إل جي على الحد من تأخير عرض المشاهد، لتأخذ المشاركين إلى مستويات جديدة تماما من الأجواء الواقعية في اللعبة".
وتقنية (Thru Mode) تمنحك درجة عالية من الإثارة وهي واحدة من أحدث الميزات التقنية العالية التي أنتجتها إل جي إلكترونيكس، وتعمل على إزالة ومعالجة الصور، بحيث تتيح للمتبارين المنافسة في اللعب وكأنها واقعية تماما. وتم إنتاج هذه التقنية لتناسب رغبات المشاركين في اللعبة، من أجل تعزيز سرعة الاستجابة للأوامر، وتقديم أسرع الألعاب المتوفرة حتى الآن.
وتقنية (Tru Light) توفر لك اجواءً ممتعةًًً وهي تقنية جديدة وغير مسبوقة، تعمل على تعزيز قدرة الشاشة في التجاوب مع شدة الصوت، وتعرض ضوءا ساطعا يحيط بالشاشة من الأسفل. كما تضفي هذه التقنية جوا من الإثارة على اللعبة، مع إتاحةالفرصة أمام المتبارين للاختيار بين أربعة أساليب مختلفة لتغيير مستهل رد فعل الشاشة على الأصوات الصادرة عن اللعبة. ويمكن ضبط إضاءة الشاشة في حالات معينة، بحيث تساهم (الإضاءة) بشكل كبير في زيادة التوتر بين المتنافسين.
وتقنية (SRS Trusurround HD) تجعلك تعيش اجواءً حقيقية تم تصميم هذه التقنية من أجل القضاء على الأصوات غير الضرورية التي عادة ما تظهر في ألعاب الفيديو، مع تعزيز متعة المنافسة خلال اللعب.
إلى ذلك، تقدم شاشة إل جي الجديدة من طراز (W63) تشكيلة متكاملة من خيارات التوصيل التي صممت لتناسب مجموعة كبيرة من المدخلات، تتراوح بين الموصلات عالية الجودة إلى الأجهزة التي تعمل بالأشعة (Blu-ray)، ومشغلات أقراص الفيديو الرقمية، وانتهاءً بالجيل الحديث من أجهزة ألعاب الفيديو الصغيرة (Games Consoles).

السبت، 26 سبتمبر، 2009

طابعة فائقة السرعة تطبع 300 صفحة خلال دقائق معدودة


2009/9/26 الساعة 5:05 بتوقيت مكّة المكرّمة

أصبح من الممكن طباعة أكثر من مليوني كتاب سقطت حقوق المؤلف عنها في دقائق معدودة بواسطة الطابعة الفائقة السرعة " Espresso Book Machine"، التي لا يوجد أكثر من 12 نسخةمنها في العالم. وكما يوحي اسم طابعة التي اعتبرتها مجلة "تايم" من أفضل الابتكارات يستغرق طبع كتاب بغلاف ملون بالحجم الصغير او الكبير الوقت اللازم لإعداد القهوة. تجدر الإشارة إلى أن عملاق الانترنت غوغل وقع اتفاقا مع شركة " Demand Books On" المنتجة للطابعة المذكورة يسمح لها بالوصول إلى كل الكتب التي ترغب بها والتي لا تخضع لحقوق المؤلف.وقال المدير العام للشركة دان نيلر إنه يمكن الحصول في دقائق عدة على كتاب شبيه بذلك الذي نجده في المكتبات، إذ لا تستغرق طباعة كتاب يضم 300 صفحة أكثر من أربع دقائق ونصف الدقيقة. وأضاف أن الأمر الرائع هو أن في وسعنا الاطلاع على كل الأعمال الأدبية من الكلاسيكية إلى أعمال الكتاب المغمورين مرورا بكل الأعمال التي نجدها في مرتبة وسطية بين الاثنين. وأضاف نيلر أنه يمكن أن يقع القارئ على مؤلفات شكسبير وديكنز وتواين الى روسو وهوغو فضلا عن بلزاك، ولفت إلى انه في الأمس قامت الشركة بطباعة كتاب يتناول موضوع ورق الشجر. وقبل ذلك طبعت كتابا حول طريقة صنع السكائر في بداية القرن العشرين. وليس ثمة حاليا سوى 12 طابعة تقريبا موضوعة في الخدمة في خمسة بلدان يقدر سعر الواحدة منها بمئة ألف دولار. وتتوافر هذه الطابعات فقط في بعض المكتبات العريقة الجامعية، على غرار مكتبة "ماك غيل" في كندا وقريبا في هارفرد على مقربة من بوسطن شرق الولايات المتحدة وحتى في مكتبة الإسكندرية في مصر. وأشار نيلر إلى احتمال إنتاج 40 طابعة في مطلع العام 2010، ونسخ تطبع بالألوان بالكامل في غضون ستة أشهر.

حظك اليوم مع الابراج الشمسية: السبت 26/9/2009


2009/9/26 الساعة 9:11 بتوقيت مكّة المكرّمة

نقلا عن موقع عرب حظبرج الحمل [21(أذار-مارس-شوال) - 20(نيسان-أبريل-ذو القعدة)] فكّر بهدوء بعيداً عن تعقيدات العمل ، فكر وأنت تتمشّى في هذا العالم ، حتى في السوق أو الطريق. ولا تفاجأ إذا توصّلت إلى قرار مهم فجأة. فالقرارت المهمة تتي بشكل غير متوقع العمل في وضع الركود اللآن قد توجهك مشاكل عاطفية مع الشريك حاول تجنب اي مواجهة او مشكلة للأيام القادمة .برج الثور [21(نيسان-أبريل-ذو القعدة) - 20(أيار-مايو-ذو الحجة)] أنت الأول بأفكارك اللامعة ، كما أن لديك مهاراتُ الاتصال لنقلها بشكل مثالي. يمكنك أن تطلب بَعْض المساعدة للتفاصيل المزعجة المعقّدة. لأن هذه التفاصيل قد تقودك الى وضع صعب في العمل و ان كانت صغيرة في العائلة جو مريح احد اطفالك قد يوجه مشكلة حاول مساعدته .برج الجوزاء [21(أيار-مايو-ذو الحجة) - 21(حزيران-يونيو-محرم)] سهل جداً أن تأَخذ مفاهيمِكَ العظيمة و توصلها إلى الحقيقةِ بشكل أنيق. اخلق جنيكَ الخاص ، واجْعل رغباتَكَ الثلاثة الأكثر ولعاً تَتحقّقُ.النجوم معك اليوم و سوف تساعدك على اتخاذ القرارات المناسبة لذا تمتع بالثقة لكي تبني مستقبلك الذي تريده بعيدا عن كل ضغط او اكتئاب .برج السرطان [22(حزيران-يونيو-محرم) - 22(تموز-يوليو-صفر)] هناك من يقولون أنك عنيد و يعتبرون ذلك شيئاً سلبياً ، و بالمقابل هناك أولئك الذين يَعْرفونك . استخدم لغة الحوار معهم ، ولا تكن مُتفاجئاً إذا تغيرت آراء البعض . فقط حاول ان تتفهم رِأي الآخرين و كن عفويا صريحا و مباشرا قدر الامكان و ابتعد عن التلق و الكذب كي لا تقع ضحية عنادك .برج الأسد [23(تموز-يوليو-صفر) - 22(آب-أغسطس-ربيع1)] اسأل الناس مباشرة عما يريدون، ويصرّون على أن يجدوا لها جواباً؛ قل ما تعني، واعني ما تقول. بسّط الأمور. اجعل الهدف واضحا بالنسبة لك و بالنسبة لمن هم من حولك سواء من اسرتك او من محيط عملك لأن هذا سوف يسهل الوصول الى الهدف المرجو و يساعد الآخرين على تفهم وجهة نظرك .برج العذراء [23(آب-أغسطس-ربيع1) - 22(أيلول-سبتمبر-ربيع2)] لا تصرف انتباهك بسهولة عن الأمور المحيطة بك، ولا تخرج عن الموضوع المطروق أمامك. قد يفاجئ من حولك بتركيزك المفاجئ. وسيستجيبون بنفس الطريقة. عندها حاول ان تستغل كل ما تجده خلاقا و مبدعا لأن مثل هذه اللحظات لا تتكرر كثيرا الحب في وضع جيد و العلاقات الاسرية ممتازة .برج الميزان [23(أيلول-سبتمبر-ربيع2) - 22(تشرين1-أكتوبر-جمادى1)] تنقل علاقتك مع أشخاص اليوم من زملاء عمل إلى أصدقاء ربما، أو ربّما من أصدقاء إلى أكثر من أصدقاء. كن إيجابياً مع هذا التحول بقضاء بعض الوقت معهم بعيداً عن المكتب أو العمل. دعوة عشاء او رحلة عائلية قد تكون مفيدة جدا في توطيد علاقاتك مع من هم حولك لا تحاول ان تكون انطوائيا اليوم الحب بحاجة الى تحرك اجتماعي .برج العقرب [23(تشرين1-أكتوبر-جمادى1) - 21(تشرين2-نوفمبر-جمادى2)] الذكاء شيء مثير ، وأنت رائع جداً حالياً. هذا النوع من التفكير المتقد والموزون لا يأتي كُلّ يوم.اتخذ قراراتك المصيرية اليوم وفق رؤيتك للأمور و كن على ثقة بأن قراراك هو القرار الصحيح العاطفة في وضع ممتاز لا تسمح لضغوطات الاسرة ان تشتت انتباهك في العمل الشريك في حالة شك عليك أن لا تزيدها .برج القوس [22(تشرين2-نوفمبر-جمادى2) - 20(كانون1-ديسمبر-رجب)] ابدأ بالمُتَابَعَة مَع بَعْض الناسِ الذين كنت تُهملهم ، ثمّ يمكنك التوسع و إجراء بَعْض الاتصالات الجديدة. فقد تجد ان بعض هؤلاء الناس قد يكونون سبيلك الى عمل جديد لم تكن تحلم به حاول ان تركز على علاقات العمل في مجالات جديدة كي تفتح امامك ابواب المستقبل خبر مهم قد يغير حياتك .برج الجدي [20(كانون1-ديسمبر-رجب) - 19(كانون2-يناير-شعبان)] أنت محور الحفلة ، لذلك حتى لو لم تكن مدعوّاً يمكنك أن تقتحم المهرجان ارتجالاً ، فأنت تُستقبل بترحاب حيثما تَذْهبُ. اجتماعيا انت النجم في هذه الفترة هذا سيساعدك على ترميم علاقات الحب القديمة و تصحح بعض الامور التي كنت تبحث عنها لا تجعل نفسك في وضع المتهم بالعناد او التكبر كن متواضعا .برج الدلو [20(كانون2-يناير-شعبان) - 18(شباط-فبراير-رمضان)] قد تكون الأمور ملخبطة ، لذا افعل ما بوسعك للإبْقاء على الأشياءِ واضحة. راجعْ التعيينات والتواريخ . استفد من تجارك السابقة في بناء علاقاتك الحالية الحب في قمة الازدهار لا ترجئ عمل اليوم الى الغد بسبب التشتيت الاصدقاء في حالة لبحث عنك لا تجعلهم يبحثون عنك طويلا بادر انت بلقائهم سفر احد الاصدقاء سيشعرك بفراغ كبير .برج الحوت [19(شباط-فبراير-رمضان) - 20(أذار-مارس-شوال)]ستواجه تجديداَ في صداقاتك و ارتباطاتك ، ووسطاء قد يسهّلون لك الأمور أكثر. حياتك العاطفية ستغلي بالحماسة. لكنّك يجب أن تنتبه لصحتك التي هزّتها الحساسيات المختلفة أو تتحمّل الاضطرابات.لا تكن متشائما و لاكثير التفائل الواقعية مع الحبيب وفي العمل توفر عليك الكثير من الضغوط .عرب حظ

غابات الارجنتين تراجعت بنسبة 70% خلال قرن

2009/9/26 الساعة 15:25 بتوقيت مكّة المكرّمة

بوينوس ايريس (ا ف ب) - تراجعت الغابات في الارجنتين بنسبة 70% في غضون قرن اذ كانت تمتد على مساحة مئة مليون هكتار وانحسرت اليوم الى 33,19 مليونا، وفق مااعلنت وزارة البيئة الارجنتينية خلال مؤتمر للامم المتحدة حول التصحر عقد في بوينوس ايريس.وقال سيرجو لا روكا مساعد وزير البيئة "خسرنا خلال مئة عام بين 60 و70% من ثروتنا من الغابات. واوضح ان "الغابات تمتد حاليا على 33,19 مليون هكتار فيما كانت مساحتها نحو مئة مليون هكتار في العام 1900".وتسارعت عملية تدمير الغابات في السنوات العشر الاخيرة نتيجة ازدهار انتاج حبوب الصويا. والارجنتين اول بلد مصدر عالميا للطحين وزيت الصويا فضلا عن انه يحل في المرتبة الثالثة لجهة تصدير حبوب الصويا.وكشفت دراسة وضعتها كلية الزراعة في جامعة بوينوس ايريس ان الغابات في ولاية سالتا (شمال) وحدها تراجعت بنسبة 26% خلال السنوات الثلاثين الاخيرة. وافاد المصدر نفسه انه في العام 2007 "بلغ تراجع الغابات في هذه الولاية المعدل الاعلى حيث وصل الى نسبة 2,1% في غضون سنة".وامام حجم الاضرار، اصدرت المحكمة العليا قرارا يقضي بتعليق قطع اشجار الغابات الطبيعية، جراء الضغوط التي مارسها سكان الولاية الاصليين.وتأتي مداخلة وزارة البيئة الارجنتينية في اطار المؤتمر التاسع لمعاهدة الامم المتحدة لمكافحة التصحر الذي يؤثر على مئتي مليون شخص مباشرة، وفق الامم المتحدة.وتستضيف بوينوس ايريس بين 18 و23 تشرين الاول/اكتوبر المؤتمر العالمي الثالث عشر للغابات.

الخميس، 24 سبتمبر، 2009

لقاح مضاد لفيروس الإيدز قد يحد من الإصابة بالمرض


قال علماء إنهم توصلوا إلى إنتاج لقاح مضاد لفيروس مرض الإيدز يمكنه أن يحد من مخاطر الإصابة بالمرض.
وقد حقن اللقاح الجديد الذي تم انتاجه من لقاحين سابقين كانا تحت الاختبار إلى 16 ألف شخص في تايلاند في أكبر تجربة من نوعها على هذا المستوى في تجربة لقاح.
وقد وجد الباحثون أن اللقاح ساعد في خفض مخاطر الاصابة بفيروس الإيدز بنسبة الثلث.
واعتبر اللقاح الجديد تطورا هاما وملموسا في طريق مكافحة المرض القاتل إلا أن اوقت لايزال مبرا لانتاج اللقاح وتوزيعه على النطاق العالمي.
وقام الجديد الجيش الامريكي بالاشتراك مع الحكومة التايلاندية خلال سبع سنوات، بتجربة اللقاح الجديد على متطوعين – جميعهم من الرجال والنساء غير المصابين بفيروس إتش أي في HIV المسبب للإصابة بالإيدز بين 18 و30 عاما، والذين يقطنون أكثر مناطق تايلاند التي تعاني من انتشار مرض الايدز.وتوصل الباحثون إلى أن فرص الاصابة بعدوى الايدز قلت بنسبة 31.2 في المائة عند أولئك الذين تم حقنهم باللقاح.
واعتبرت منظمة الصحة العالمية اللقاح الجديد فتحا جديدا في مجال مكافحة الإيدز.
ويوجد حوالي 33 مليون مصاب بالايدز في العالم.
وكانت محاولات التوصل إلى قلاح لفيروس الايدز قد فشلت بسبب قدرة الفيروس على تدمير جهاز المناعة عند المريض.

أمل جديد لمرضى سرطان الجلد


كشف علماء أمريكيون نتائج اختبارات علمية أجروها على عقار جديد لايزال تحت التجربة، أثبت أنه يؤدي إلى ضمور سرطان الجلد.
وقال علماء في مستشفى سلون كيتلنج في نيويورك إن نتائج الاختبارات الأخيرة "غير مسبوقة".
وتشير تجربة العلاج الجديد على 31 مريضا بسرطان الجلد في مراحله المتأخرة، إلى أنه يمكن ان يساعد على تحقيق تقدم ملحوظ في الحالة العامة للمرضى كما يؤدي إلى إطالة العمر.
ومن المقرر أن يجري العلماء مزيدا من الاختبارات على هذا العقار الجديد.
وخلال البحث الذي قدمت نتائجه أمام مؤتمر لأمراض السرطان في بريطانيا استخدم الباحثون العقار الجديد في علاج عدد من المصابين بسرطان الجلد بعد انتشار المرض في خلايا الجسم.
ويساعد العقار الجديد في وقف نشاط جين معين يعتقد أنه يسهل انتشار سرطان الجلد. هذا الجين يسمى BRAF.
وخلال اسبوعين لاحظ الباحثون ما يصفونه بأنه "انكماش سريع وملحوظ" للأورام السرطانية.
ويقول رئيس فريق الباحثين الدكتور بول تشابمان: "لاحظنا استجابة كبيرة لدى المرضى الذين لم يستجيبوا للعلاج الكيميائي. وحتى الآن استجاب 70 في المائة من المرضى، وهو أمر غير مسبوق".ولكن العقاقير الجديدة عادة ما تبدو واعدة في بداية استخدامها إلا أنها تؤدي إلى نتائج غير مرضية على المدى الطويل.
ولم يسبق أن رأى الأطباء الذين اشتركوا في هذه التجربة، وكذلك الأطباء العاملين في منظمة السرطان الأوروبية المسؤولة عن تنظيم المؤتمر، عقارا مضادا للسرطان يعمل بمثل هذه السرعة على مثل هذه النسبة من مرضى.
والعقار الجديد هو أحدث العقاقير المضادة للسرطان ضمن جيل جديد من الأدوية التي توقف عمل الجينات التي تسبب الإصابة بالسرطان.
ويقول طبيب أسنان تلقى علاجا بهذا العقار إنه كان قد اتصل بمتعهد الدفن قبل ستة أشهر وطلب منه الإعداد لجنازته، أما الآن فإنه يفكر في العودة للعمل.
إلا أن الدكتور لوفسكي يستبعد أن ينجح العقار الجديد في اطالة أعمار المرضى لمدة طويلة.
لكنه يرى أنه قد يكون ناجعا أكثر في الحالات المرضية غير المتقدمة والتي لم تستجب كثيرا للعلاج بالمواد الكيماوية أو الأشعة.
غير أن الدكتور تشيف يرى أن الدواء الجديد ليس "علاجا" لسرطان الجاد، ويضيف إن الطريق لايزال طويلا قبل التوصل إلى علاج لحالات سرطات الجلد (الميلانوما).

أدلة جديدة على وجود كميات كبيرة من المياه في القمر


أظهرت ثلاث بعثات فضائية منفصلة إلى القمر أن هناك أدلة واضحة على وجود المياه في سطح الكوكب، وتتركز المياه في قطبي القمر وربما تشكلت نتيجة الرياح الشمسية.
وكشفت التقارير البحثية التي ستنشر في مجلة "ساينس" الجمعة أن المياه تتحرك بشكل دوري ومتتابع، وتشكلت ربما بفعل اختلاط الجسيمات بالغبار الموجود على سطح القمر.
وراجعت الباحثة كارل بيترز من جامعة براون في جزيرة رود وزملاؤها المعطيات التي توصل إليها المسبار الهندي إلى القمر، واكتشفوا أن هناك أدلة على وجود كميات من المياه في سطح القمر.
ويبدو أن المياه التي عثر عليها تتميز بكثافة عالية ومتركزة في المناطق القريبة من قطبي القمر.
وقالت بيترز في بيان صادر عنها "عندما نقول مياه على سطح القمر، فإننا لا نتحدث عن بحيرات أو محيطات أو حتى برك. وجود مياه في القمر يعني جزيئات مائية ومزيج من الهيدروجين والأكسجين تتفاعل مع جزيئات الصخور والغبار ولا سيما في الأجزاء العلوية (الميلمترات العلوية) من سطح القمر".
ويقول بول لوسي، من جامعة هاواي، "إن هذه التقارير التي تتحدث عن وجود مياه في سطح القمر تتزامن مع الاهتمام الكبير باحتمال وجود كميات من المياه في قطبي القمر".
وأضاف قائلا "يمكن العثور على مناطق أكثر رطوبة بعيدا عن المناطق التي اكتشفناها إلى حد الآن".
وتابع "من المحتمل أيضا أن تكون المعادن الحاملة لجزيئات مائية والتي اكتشفت سابقا في عينات من القمر نشأت في هذا الكوكب. لكن النتيجة الأكثر أهمية من وراء هذه الملاحظات هي أنها جعلت الباحثين يعيدون التفكير في مفهوم أن القمر كوكب جاف. إنه ليس جافا كما يبدو".
ويُذكر أن القمر معروف بأنه أكثر جفافا من أي منطقة صحراوية على كوكب الأرض.
ويعود الفضل في اكتشاف آثار على وجود كميات من المياه إلى المعدات الأمريكية التي حملتها أول بعثة فضائية هندية إلى القمر.

الثلاثاء، 22 سبتمبر، 2009

دراسة: أحواض الأنهار الكبرى مهددة بالغرق


قال علماء إن معظم احواض الانهار الكبرى في العالم "الدلتا" مهددة بالانهيار، مما يضاعف خطر الفيضانات.
وعلل العلماء هذه الظاهرة ببناء السدود وتحويل مجاري هذه الأنهار مما يقلل حجم الترسب إضافة إلى استخراج المياه الجوفية والغاز الطبيعي من باطن الأرض مما يخفض مستوى اليابسة.
والأنهار التي يتهددها هذا الخطر هي كولورادو بالولايات المتحدة والنيل في إفريقيا وبيرل ورون ويانجتزي بأمريكا اللاتينية، وأكثر أحواض الأنهار تأثرا هو حوض تشاو فرايا الذي يخترق العاصمة التايلندية بانكوك.
ويعيش نحو نصف مليار نسمة في أحواض هذه الأنهار كما يذكر الباحثون في مجلة العلوم الجيولوجية للطبيعة "نيتشر جيوسينس".
وقدر هؤلاء بأن 85% من الأحواض الكبرى قد عانت من فيضانات شديدة في الأعوام القليلة الماضية، وأن مساحة الأرض المهددة بالفيضان ستزيد بنسبة 50% في العقود الأربعة المقبلة فيما تنخفض اليابسة ويتسبب التغير المناخي في رفع مستوى مياه البحر.
وقال ألبرت كيتنر من جامعة كولورادو في بولدر بالولايات المتحدة "هذه الدراسة تدلل على وجود عوامل بشرية تؤدي إلى غرق الدلتا بأكثر مما يفسر ذلك مستوى مياه البحر فقط".
ويوجد معظم الأحواض المهددة بالغرق في الدول النامية في قارة آسيا، إلا أنبعضها يوجد في الدول المتقدمة مثل "رون" في فرنسا و"بو" في إيطاليا.
وتمكن الباحثون من جمع بعض البيانات بالاستعانة بمهمات فضائية مثل مهمة مكوك مسح سطح الأرض بالرادار، وهي مهمة استمرت 11 يوما وقام بها المكوك الفضائي إنديفور عام 2000، والاستعانة كذلك بجهاز "موديس" في قمرين صناعيين لوكالة الفضاء الدولية بالولايات المتحدة.
ومع استخدام السجلات التاريخية وقياسات مستوى سطح البحر تمكن العلماء من قياس سرعة غرق الأرض في بعض الأحواض، ودراسة العوامل التي قد تكون مسؤولة عن ذلك.

اوباما: واشنطن "مصممة" على ايجاد حل لمشكلة المناخ


قال الرئيس الامريكي باراك اوباما، امام الجمعية العامة للامم المتحدة، ان الولايات المتحدة "مصممة" على مواجهة مشكلة التغيرات المناخية وايجاد حل لها، ومحذرا من صعوبة المفاوضات المنتظرة بين دول العالم للتوصل الى اتفاق دولي حولها خلال العام الحالي.
ودعا اوباما، امام اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الذي يحضره اكثر من مئة زعيم دولة بمقرها بنيويورك، الدول النامية الى اتخاذ "خطوات قوية" لمعالجة مشكلة انبعاث الغازات الضارة بالجو، حتى يكون الوصول الى اتفاق دولي اكثر يسرا.
وقال في هذه الصدد: "نحن ندرك اهمية وحجم التهديد المناخي، ونحن مصممون على التحرك وسنتحمل مسؤولياتنا تجاه الاجيال المقبلة".
كما حذر الرئيس الامريكي من توقع مفاوضات صعبة بين دول العالم قبل انعقاد قمة المناخ حول التغيرات المناخية في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن نهاية العام الحالي.
وتأتي تصريحات اوباما في وقت دعا فيه رؤساء أكثر من 500 شركة عالمية الى التوصل الى "اتفاقية قوية وطموح ومنصفة" لمشكلة المناخ.
وقال هؤلاء، وهم من نحو 50 دولة تشمل البرازيل وبريطانيا والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة، في بيانهم ان الاجراءات "لا بد ان تتماشى مع انعاش الاقتصاد من الركود الحالي مع احتياجات الحفاظ على البيئة".
قمة سابقة
من جانبه دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي زعماء الدول الصناعية الرئيسية في العالم الى الاجتماع في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل لمناقشة اجندة قمة المناخ في كوبنهاجن.
وقال ساركوزي انه "نظرا لصعوبة هذه المفاوضات صار واضحا ان هناك حاجة الى قمة تسبق قمة كوبهاجن".
واضاف ساركوزي ان هذه القمة ستسمح لرؤساء اكبر الدول الملوثة للاجتماع و "الالتزام على نحو واضح بانجاح قمة كوبنهاجن".
وتتركز الاضواء في اجتماعات الامم المتحدة على الرئيس الصيني هوجنتاو، الذي يتوقع ان يكشف عن خطط جديدة وصفت بانها صارمة لمعالجة مشكلة الاحتباس الحراري.
وتسعى المفاوضات إلى الاتفاق على بديل لاتفاقية كيوتو التي تحدد الانبعاث الحراري.
أهداف صينية
ووصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اجتماع الثلاثاء بأنه محاولة لاعطاء زخم للمحادثات المتعثرة.
وتقول باربرا بليت مراسلة بي بي سي في المنظمة الدولية ان المحادثات قد توقفت لان الدول الغنية لم تتعهد بتقليص نسبة كافية من الكربون لاخراج العالم من حالة الخطر.
وتشير الى ان الدول الافقر لا تريد الالتزام بالسقف الاعلى لان هذا يحول دون تطويرها لاقتصاداتها، كما ترى.
وتضيف بليت ان الدور الصيني هنا حيوي جدا لأنها من الاقتصادات الناشئة ومن كبار الدول الملوثة في العالم.
وقال ييفو دو بوير كبير المفاوضين حول التغيرات المناخية في الامم المتحدة انه يتوقع صدور اعلان مهم من بكين خلال الاجتماع.
ومن المتوقع أن يعلن هوجنتاو عن "مستويات لكثافة الكربون" تهدف إلى جعل الصناعة الصينية أشد كفاءة، وبالتالي يقل إنتاجها من الكربون مقابل كل وحدة من الطاقة.
وكانت الصين قد حققت قفزة كبرى سبقت بها الولايات المتحدة لتصبح أكبر سوق للطاقة المولدة من الرياح، كما أنها قوة نامية في سوق الطاقة الشمسية، ويقول محللون إن الرئيس الصيني قد يعلن عن تقدم في تحديد مستويات اهداف أفضل في حقل الطاقة المتجددة.
إلا أن كوينتن سمرفيل مراسل بي بي سي في بكين يقول إنه من غير المحتمل أن يوافق الصينيون على وضع سقف لمستوى الانبعاث الحراري في انتاجهم.
ورغم التقدم الذي شهده العالم في مجال التقنية الخضراء، إلا أن الصين لا تزال تحصل على نحو 70% من احتياجاتها من الطاقة من الفحم، ومع توسع اقتصادها يزداد معدل انبعاث الغازات من صناعاتها، كما يقول مراسل بي بي سي.
ضغوط على الولايات المتحدة
كما توجد هناك ضغوط على دولة أخرى من كبار الدول الملوثة في العالم وهي الولايات المتحدة.
وقد أقر الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن مسألة التغيرات المناخية لا يمكن تجاهلها، إلا ان معارضين يقولون إن واشنطن تتحرك ببطء شديد في إصدار التشريعات اللازمة.
ويقول مراسلون إن من المهم تدليل كل من الولايات المتحدة والصين على مدى العزم في إرادتهما السياسية لتحريك المفاوضات.
وكل من هاتين الدولتين مسؤولة عن 20 في المئة من التلوث المناخي من الفحم والغاز الطبيعي والنفط، يليهما بعد ذلك الاتحاد الأوروبي (14في المئة) ثم روسيا والهند (5 في المئة) لكل منهما.

الأسبرين قد يعزز المقاومة ضد الإصابة بسرطان القولون


وجد باحثون في جامعة نيوكاسل البريطانية أن تناول عقار الأسبرين يوميا قد يقلص للنصف نسبة الإصابة بسرطان القولون فيمن لديهم قابلية للإصابة بالمرض.
وقد يساعد هذا الاختبار في ابتكار أساليب جديدة للعلاج إذا تم فهم كيفية مقاومة الأسبرين للمرض.
وتتبع الباحثون ألف حالة لأشخاص مصابين بمرض "لينش"، وهو مرض وراثي يجعل المصاب به أكثر عرضة للإصابة بأمراض سرطان القولون والمستقيم والمعدة والمخ والكبد والرحم وغير ذلك.
وتشكل نسبة المرضى بسرطان القولون من بين المصابين بمرض لينش 5%.
وتم إعطاء نصف الحالات يوميا أقراصا تحتوي على جرعات من الأسبرين فيما خلت الأقراص التي أعطيت لبقية الحالات منه، وذلك على مدى 4 أعوام.
وتم رصد 6 حالات إصابة بسرطان القولون في نصف العينة الأول مقابل 16 لنصف العينة الثاني.
ويقول جون بيرنز رئيس فريق البحث إن البحث هام لأن تأثير الأسبرين ظل مستمرا بعد 4 سنوات من وقف تناوله.
وكانت دراسات سابقة قد توصلت إلى أن المصابين بسرطان القولون والذين تم علاجهم بالجراحة والعلاج الكيماوي يزيد احتمال نجاتهم من الموت بنسبة قد تصل 30% إذا ما تناولوا الأسبرين يوميا.
ويتناول البعض الأسبرين ـ وهو عقار رخيص نسبيا ـ للوقاية من النوبات القلبية والذبحة الصدرية.
غير ان خبراء يحذرون من تناول الأسبرين دون الرجوع إلى الطبيب.
ويقول هنري سنوكروفت من منظمة "أبحاث السرطان في المملكة المتحدة" إن للأسبرين آثارا جانبية إذا ما أخذ بدون استشارة الطبيب، وقد يسبب تهيجا للمعدة والأمعاء أو النزيف الحاد.
اختبارات جديدة
وفي تطور آخر توصل باحثون في بلجيكا وألمانيا إلى ابتكار اختبارين جديدين للدم قد يساعدا في اكتشاف الإصابة بسرطان القولون والمعدة، ببساطة ودون الحاجة إلى أجهزة معقدة أو فحص طبي مزعج.
وتمكن فريق بحث في شركة أونكوميثايلوم النرويجية من اكتشاف الإصابة بالمرض عن طريق قياس نسبة العامل المورث "إس 100إيه 4".
وقد ارتفعت أسهم الشركة بعد الإعلان عن هذا البحث بنسبة تتجاوز 20%.
ومعروف ان مستوى هذا العامل الوراثي يزيد في المصابين بسرطان القولون أو المعدة، كما قد يحدد المرضى الذين يحتمل انتشار المرض في جسمهم.
ويمكن تقليص نسبة الوفاة من المرض إذا ما تم تشخيصه مبكرا.
في حين نجح باحثون في ألمانيا من اكتشاف الإصابة بالمرض من قياس مستوى عاملين وراثيين يعرف أن لهما صلة بالإصابة بالمرض.
والعاملان هما "إس واي إن إي 1" وفوكسي1"

الاثنين، 21 سبتمبر، 2009

زلزال عنيف بقوة 6,3 درجات يضرب البوتان


2009/9/21 الساعة 14:29 بتوقيت مكّة المكرّمة

غواهاتي (الهند) (ا ف ب) - اعلن معهد الجيوفيزياء الاميركي ان زلزالا عنيفا بقوة 6,3 درجات ضرب الاثنين مملكة البوتان في منطقة الهملايا وشعر سكان شمال شرق الهند وبنغلادش به.وتمتحديد مركز الزلزال بحسب المعهد على بعد 180 كلم شرق العاصمة تيمفو على عمق 7,2 كلم. والكثافة السكانية ضعيفة في هذه المنطقة بحسب مصلحة الارصاد الجوية الهندية. ولم يتم تسجيل اي اضرار مادية او اصابات بشرية حتى الان.وشعر سكان غواهاتي عاصمة ولاية اسام الهندية التي تبعد حوالى 125 عن مركز الهظة بارتجاجات قوية مدة عشرين ثانية مما سبب حالة من الذعر دفعت بالسكان الى الخروج الى الشوارع. وافاد شهود ان بعض التشققات ظهرت في المباني الا ان اي اضرار جسيمة لم تلحظ. وشعر سكان العاصمة البنغالية دكا بالزلزال ايضا.

انبعاثات غازات الدفيئة تراجعت بفضل الازمة الاقتصادية العالمية


2009/9/21 الساعة 11:20 بتوقيت مكّة المكرّمة

لندن (ا ف ب) - تراجعت انبعاثات غازات الدفيئة بسبب الانكماش الاقتصادي العالمي على ما افاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية نشرته صحيفة "فاينانشال تايمز" الاثنين.وتراجع انبعاثات ثاني اكسيد الكربونالمسجل في 2008 هو الاكبر في السنوات الاربعين الاخيرة ويتجاوز التراجع الذي سجل خلال ازمة العام 1981 على ما جاء في مقتطفات من التقرير الذي ستنشره الوكالة في تشرين الثاني/نوفمبر.وقال فاتح بيرول كبير خبراء الاقتصاد في الوكالة للصحيفة "اننا امام وضع جديد مع تعديلات على الطلب على الطاقة وارجاء الكثير من الاستمثارات في مجال الطاقة" (تعتمد على مصادر الطاقة العضوية).اعتبر "ان هذا لا معنى له ان لم نستغل هذه الفرصة الفريدة للتوقيع على اتفاق في كوبنهاغن" التي تستضيف مؤتمر دوليا حول المناخ من السابع من كانون الاول/ديسمبر الى الثامن عشر منه.ويهدف هذا للقاء الى التوصل الى اتفاق يدخل حيز التنفيذ مع انتهاء المرحلة الاولى من بروتوكول كيوتو في كانون الثاني/يناير 2013 للحد من انبعاثات غازات الدفيئة.قال بيرول "نأمل ان يشكل الاتفاق في كوبنهاغن مؤشرا الى استثمارات جديدة طويلة المد. اذا فوتنا هذه الفرصة سيكون دفع العالم الى طريق الطاقة المتجددة والدائمة اكثر كلفة وصعوبة".

الأحد، 20 سبتمبر، 2009

حظك اليوم مع الابراج الشمسية : الأحد 20/9/2009


نقلا عن موقع عرب حظبرج الحمل [21(أذار-مارس-شوال) - 20(نيسان-أبريل-ذو القعدة)] سيكون عندك علاقات عاصفة مع محيطك، في موقع عملك وكذلك في بيتك. على أية حال، ستكون إيجابياً و مستعداً لتقديمالتنازلات ولمعرفة أخطائك. تحلى بالصبر و التأني لكي تستوعب العاصفة و حاول استيعابها حتى لا تكون ضحية لها ستحرسك النجوم للخروج من الازمة لذا لا تتسرع باتخاذ أي قرار مصيري الآن .برج الثور [21(نيسان-أبريل-ذو القعدة) - 20(أيار-مايو-ذو الحجة)] بإمكانك أن تحسّ بالحبّ، فطاقتك الرومانسية المغناطيسية تجذب المعجبين. إذا كان لديك اهتمام بالحبّ، فإنك ستكون ملفتاً للأنظار اليوم ، و ستجد أن عيون جميع من حولك محملقة بك. لديك فرصة كبيرة للقاء بشريك العمر كن ايجابيا و ابتعد عن التردد و الشك المفرط و تحلى بروح عالية من الثقة .برج الجوزاء [21(أيار-مايو-ذو الحجة) - 21(حزيران-يونيو-محرم)] ستتعلّم من خلال الملاحظة أكثر بكثير مما ستتعلمه بالاندماج في القضايا المطروحة ، التروّي سيسمح لك برؤية بعض الروابط التي كنت غافلاً عنها. تمعن بكل ما يحيط بك كي تستطيع دمج المعطيات المطروحة و الحصول على النتيجة المرجوة ، و لا تغفل أي امر بسيط لانه قد يقودك الى هدفك الذي تسعى اليه .برج السرطان [22(حزيران-يونيو-محرم) - 22(تموز-يوليو-صفر)] ليس من الضروري أن تبذل جهداً كبيراً من أجل أي شخص ، لكن حالات معينة تتطلّب مرونة إضافية. عليك بأخذ وجهات النظر الأخرى بعين الاعتبار ، وأن تكون جاهزاً للتغييرات المفاجئة في الخطة. لا ترتبك عند التغيير و كن هادئ لكي تستطيع تجاوز الازمة و تترد بطلب معونة الاصدقاء المقربين عند الحاجة .برج الأسد [23(تموز-يوليو-صفر) - 22(آب-أغسطس-ربيع1)] اكبح جماح اندفاعك للتفاخر حول إنجازك الأعظم الأخير. و كن راضياً هادئاً ، وابدأ بتخطيط مهامك القادمة . لان التفاخر سوف يقود عليك الكثير من الحسد و من الضغوط الخارجية مما قد يفشل مهامك اللاحقة ، وضعك العاطفي ممتاز و علاقة جيدة مع شريك العمر و تسهيلات العمل سوف تساعدك على الانتقال الى مرحلة جديدة مهمة .برج العذراء [23(آب-أغسطس-ربيع1) - 22(أيلول-سبتمبر-ربيع2)] أنت تحافظ على أدواتك و احتياجاتك في صفّ مرتّب ولطيف، و تصرف بعضاً من وقتك في مساعدة الآخرين على تنظيم أمورهم . و مكافأتك هي الشعور بدفء المجموعة و التعاون. لا تتردد في مساعدة المحيطين بك لآن هذا سوف يعطيك طاقة كبيرة جدا تساعدك على القيام بمهامك اليومية بشكل ممتاز و مما يسهلعليك المصاعب الحياتية .برج الميزان [23(أيلول-سبتمبر-ربيع2) - 22(تشرين1-أكتوبر-جمادى1)] تبدأ محادثة عادية و بسيطة ، لكنها تتعمق شيئاً فشيئاً، إذا كنت تريد اكتشاف شيء معين تريده اطرح سؤالك بجدية ، و لا تخف من الماضي . اتبع الصراحة و المباشرة و لاتكن مترددا و حاول ان تستغل هذه اللحظة لكي تكتشف حقائق الطرف الآخر و ماضيه هذه المحادثة ستساعدك على تجديد علاقتك بالكثير من الناس .برج العقرب [23(تشرين1-أكتوبر-جمادى1) - 21(تشرين2-نوفمبر-جمادى2)] أنت مستمع جيد، لكن وجهة نظرهم ما زالت تبدو سخيف بالنسبة إليك. انتباهك المهذب قد ينتهي نهاية غير مهذبة، و ربما تكون ردة فعلك وقحة. لذا لا تتابع الاستماع في أي محضر غير مناسب و ابتعد عن كخالطة من تجده ليس اهلا للنقاش او الحديث معك اضبط غضبك عند الازمات كي لا تندم على ما تقول .برج القوس [22(تشرين2-نوفمبر-جمادى2) - 20(كانون1-ديسمبر-رجب)] في وقت ما خلال اليوم، يصبح التوتّر لا يطاق. ستقوم بمحاولة نكتة لطيفة أو تهرب سريعاً ، أو كلاهما. قم ببعض التمارين الرياضية، ارقص مع الأصدقاء هذا المساء. او اذهب الى السينما او حاول الذهاب الى مكان مريح للاعصاب مما يذهب عنك هذه الشحنة من التوتر و حاذر الاختلاط بمحيطك في مثل هذه الحالات .برج الجدي [20(كانون1-ديسمبر-رجب) - 19(كانون2-يناير-شعبان)] حجم الصعوبات التي تعترض طريقك تحبط رغبتك بأن تكون المايسترو. لا تقلق أبداً ؛ قريباً ستكون أنت البطل ، و ستجد بعض المتعة في هذا المزيج. لا تستعجل على بلوغ القمة لآن العجلة قد تقودك الى الخلف ثابر على الطريق و لا تأبه بالصعوبات الصغيرة و لا تجعلها توقفك او تثنيك عما تريد الوصول اليه .برج الدلو [20(كانون2-يناير-شعبان) - 18(شباط-فبراير-رمضان)] هذا هو يومك المحظوظ ، و الحظ السعيد ما زال يرافقك ، وكذلك غداً. يمكنك أن تنهي مشاريعك بمهارة، إنه وقت واعد لبدء أيّ شيء جديد. استغل الفرص التي تأتيك و بادر الى اكتسابها دون تردد او تفكير احد هذه الفرص قد يكون فرصة العمر او قد تلتقي بشريك المستقبل كن هادئ و مهذبا و بعيدا عن الشك و التردد .برج الحوت [19(شباط-فبراير-رمضان) - 20(أذار-مارس-شوال)]أمامك جاذبية لا تقاوم على ما يبدو ، سواء من شخص أو في مشروع، في الحقيقة، ما كل ما يلمع ذهب . وإذا كنت ذكياً، ستقاوم على الأقل اندفاعك الأول. لا تنخدع بالفرص بشكل مباشر و كان هادئ عند اتخاذ أي قرار مصيري مشورة من بعض الأصدقاء قد تساعدك على بلوغ ما تريد بالطريق الأسلم ماليا و نفسيا .

وزارة العدل الاميركية تنصح برفض تسوية "غوغل" مع الكتاب والناشرين

واشنطن (ا ف ب) - نصحت وزارة العدل الاميركية محكمة الجمعة برفض تسوية قانونية جماعية بين شركة "غوغل" وبين كتاب وناشرين اميركيين يمكن ان تسمح لعملاق الانترنت بنسخ وبيع ملايينالكتب عبر الانترنت.وقالت وزارة العدل في تعليق وجهته الى محكمة في نيويورك ان التسوية تثير مسائل تتعلق بحقوق النشر وعدم الائتمان، مشجعة الاطراف على مواصلة نقاشاتهم من اجل التعامل مع هذه المخاوف.واضافت الوزارة في التعليق الذي ارسل في وقت متأخر الجمعة ان "التسوية المقترحة بمسودتها الحالية لا تتفق مع المعايير المشروعة التي يجب ان تطبقها هذه المحكمة"، مضيفة "ان المصلحة العامة تقتضي من المحكمة ان تشجع على استمرار هذه النقاشات".ومن المزمع ان تعقد محكمة نيويورك جلسة استماع حول التسوية المقترحة في السابع من تشرين الاول/اكتوبر.وكانت "غوغل" توصلت الى تسوية جماعية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي مع "نقابة الكتاب" و"جمعية الناشرين الاميركيين"، في اطار دعوى تتعلق بانتهاك حقوق النشر رفعها هؤلاء في العام 2005 ضد الشركة ومقرها ماونتن فيو في كاليفورنيا.وبموجب التسوية، وافقت "غوغل" على دفع 125 مليون دولار من اجل تسوية ادعاءات حول مشروع "المكتبة الالكترونية" العملاقة خاصتها، ومن اجل تأسيس "مكتب لتسجيل حقوق الكتب" (بوك رايتس ريجيستري) يتمتع بالاستقلالية ليشرف على توزيع عوائد المبيعات والاعلانات على الكتاب والناشرين الذين يوافقون على اصدار نسخ رقمية من كتبهم.لكن خصوم "غوغل" على غرار "مايكروسوفت" و"امازون" و"ياهو!" تقدموا باعتراضات على التسوية، وانضمت اليهم في ذلك الحكومتان الفرنسية والالمانية اضافة الى مجموعات مدافعة عن الخصوصية وحق المستهلك.في المقابل، تقدمت شركة "سوني" اليابانية للالكترونيات صانعة قارئ الكتب الالكترونية "سوني ريدر"، مع 32 بروفيسورا في القانون والاقتصاد، بمواقف تدعم المشروع والتسوية.

السبت، 19 سبتمبر، 2009

نوكيا تقتحم أجهزة الكمبيوتر الدفترية


دبي: أعلنت شركة نوكيا المتخصصة فى صناعة الهواتف المحمولة اقتحام الجيل الثالث من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الدفترية "smartbook" بإطلاقها جهاز لا يتعدى حجمه 10 إنش. وعلي الرغم من أن جهاز "Booklet 3G" يتصل بخط هاتف، فإن الجهاز يحتفظ بخصائص أجهزة الكمبيوتر المحمولة.
ويحتوي علي معالج مركزى "Atom Z530" ومخرج "HDMI"، الذي يتيح واجهة تطبيق الوسائط المتعددة عالية الوضوح حيث يعرض مقاطع فيديو الصوت بأعلى جودة، وتقنية "واى فاى" و"بلوتوث" وقارئ كارت ذاكرة رقمية آمنة، فضلا عن تقنية تحديد المواقع العالمية والخرائط.
ومن المتوقع أن يشغل نظام تشغيل "ويندوز 7" من شركة مايكروسوفت، كما ستمتد فترة عمل البطارية إلى 12 ساعة.
وستضفى نوكيا بعض اللمسات من برمجيات هواتفها كأدوات كوفيتش "Ovi tools"، بما تحتويه من خرائط الشركة وموسيقى، وربما يعتمد على جناح كوفيتش "Ovi Suite" ،مما يوفر التكامل بين الهاتف وجهاز الكمبيوتر لنقل المحتويات ومشاركة الفيديو والصور مع الأصدقاء بسهولة، بالإضافة إلى المحافظة على التحديث الدائم للمعلومات الهامة، غير أنها لم تكشف حتى الآن عن البرامج التي ستضيفها علي نظام ويندوز.
ولم تحدد نوكيا حتى الآن سعر أو موعد إنطلاق "Booklet 3G"، لكن كثيرين يرجحون ظهوره في 2 سبتمبر القادم.

سامسونج تطرح أصغر وأخف طابعة ليزر بالألوان في العالم


دبي: أطلقت سامسونج للإلكترونيات، الشركة الرائدة في بيع الطابعات، اليوم طابعتها الليزرية المدمجة بالألوان "سي إل بي - 315"، الطابعة الأصغر في العالم التي تنقل الطباعة إلى مستوى جديد من التوفير. فهي تقدّم الكثير لقاء ثمنها، مع طباعة بنوعية جيّدة بشكل عام وطباعة رسوم ممتازة.
أعلن السيد مهدي حيدري، رئيس أعمال الطابعات في قسم الطباعة الرقمية في سامسونج الخليج: " تشكل CLP-315، الطابعة الجديدة والأصغر في العالم ضمن فئة الطابعات الليزرية بالألوان، سبباً مثالياً لإقتنائها، لا سيما بوجود خصائص متطوّرة كمحرّك الطباعة الحصري No NOIS™. فان شركة سامسونج مستمرة في تقدبم أفضل المنتجات بأعلى معايير الإعتمادية وقيمة مثالية مقابل الثمن وفي تعزيز سهولة الإستخدام لعملائنا في كلّ مكان".
تُعدّ CLP-315 من أصغر طابعات ليزرية بالألوان في العالم. وبحجم يبلغ 9.6×15.3×12.3 بوصة (علو، طول، عرض)، تصبح من أصغر الطابعات التي تخضع للاختبار ومن أخفّها (24.3 رطل). في الواقع، CLP-315 واحدة من طابعتَين ليزريتين بالألوان ليس إلا بحجم صغير كفاية لتصنيفها طابعة شخصية بحقّ. إذ تتّسع بسهولة على سطح المكتب بدون الاستئثار بالمكان كله، وهي منخفضة كفاية لكي لا تشعر بأنها تحجب الرؤية.
وقد صنّف اختبار BLI Lab أنّ CLP-315 الطابعة الأخف صوتاً في فئتها من ناحيتَي الارتجاج ومعدّل إصدار الضجيج. فان محرّك الطباعة الحصري No NOIS™ هو نفسه المحرّك الموجود في طابعات سامسونج الني سجّلت أفضل مبيعات ضمن فئة الطابعات بالألوان.
وللمحافظة على الوزن الخفيف، حدّ المصمّمون عدد الأوراق في دُرج الأوراق بـ 150. فعند طباعة أكثر من 30 صفحة تقريباً في اليوم بالإجمال، قد يصبح تزويد الدرج بالأوراق خياراً مزعجاً. بيد أن ذلك ليس بمشكلة في معظم الحالات لأنّ CLP-315 طابعة شخصية توصلها بكابل USB فحسب.
إعداد CLP-315 غاية في السهولة. فيمكنك تركيب خرطوشات الحبر داخل الطابعة بدون أي تحضير قبل استعمالها. وتُرفق الطابعة أيضاً ببرامج تحكّم لأنظمة Windows 2000، وWindows 2003، وVista، وVista x64، وLinux، وMac OS من نسخة 10.3 إلى 10.5، فضلاً عن توافر برنامج تحكّم لنظام XP x64 على موقع سامسونج على الإنترنت.
ومن بين الطرق التي اعتمدتها سامسونج بتخفيض الكلفة اعتمادُ شعاع ليزري واحد وطباعة رباعية المرور – أي أن الورقة بحاجة إلى أربعة حركات مرور عند الطباعة بالألوان، بمعدّل مرور لكل خرطوشة لون. وقد أعطى هذا التصميم معدّل 17 صفحة في الدقيقة للون الأحادي، مقابل 4 أوراق في الدقيقة للألوان. بيد أن الأهمّ هو أن CLP-315 أسرع بكثير من معظم الطابعات بنفث الحبر.
فضلاً عن ذلك، الرسوم أفضل مما يقدّمه معظم الطابعات الليزرية بالألوان، مع ألوان مفعمة بالحيوية ومساحات سلسة من الألوان. وتعتبر نوعية طباعة الصور في أعلى مستويات الطابعات الليزرية بالألوان – قد تكون أدنى بقليل من نوعية الصورة الحقيقية لكنها مناسبة للمناشير والموادّ التسويقية مثلا

الاتحاد الأوروبي يحث على تخفيض الانبعاثات الحرارية


قال فريدريك رينفيلدت، رئيس الوزراء السويدي والذي تستضيف بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، إن مناشدة جديدة ستوجه إلى الولايات المتحدة والصين والدول الغنية الأخرى للتحرك قدما نحو تخفيض الانبعاثات الحرارية.

يسعى الاتحاد الأوروبي للضغط على الدول الغنية لتخفيض الانبعاثات الحرارية

"إيقاظ العالم"

وقال رينفيلدت،الذي يستضيف قادة وزعماء الاتحاد في قمتهم الخميس: "سوف يوجهون (أي قادة دول الاتحاد) دعوة لإيقاظ العالم وبدء التحرك باتجاه اتخاذ إجراء عملي لتخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون."

وأضاف المسؤول السويدي قائلا: "إن المفاوضات الدولية بشأن التبدل الجديد الحاصل في المناخ تسير بشكل بطيء أكثر مما ينبغي".


وأردف بقوله إن مجرد إعداد المسودات للخطط من قبل الولايات المتحدة والدول الأخرى بشأن إجراء تخفيض في الانبعاثات الغازية، ليس بالأمر الكافي لتحقيق الأهداف التي كانت الأمم المتحدة قد رسمتها في هذا المجال.


زيارة إلى القطب الشمالي

إن المفاوضات الدولية بشأن التبدل الجديد الحاصل في المناخ تسير بشكل بطيء أكثر مما ينبغي


فريدريك رينفيلدت، رئيس وزراء السويدي

يُشار إلى أن الأمين العام للامم المتحدة، بان كي مون، كان قد قام أوائل الشهر الحالي بزيارة إلى المنطقة القطبية الشمالية حيث اطلع على تأثير التغير المناخي على التجمعات الجليدية فيها.

وكان الغرض من تلك الزيارة هو لفت الانتباه إلى ضرورة أن تتخذ دول العالم الإجراءات الضرورية لمحاربة هذه الظاهرة في المؤتمر الدولي الذي سيعقد لهذا الغرض في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.


وقال بان حينها: "إنه لمن الضروري جدا أن يتخذ قادة العالم موقفا موحدا إزاء هذه المشكلة".


خطوات عملية



الرئيس اوباما

أقر مجلس النواب الأمريكي القانون الخاص بتغير المناخ في وقت سابق هذا العام



ورغم إقرار مجلس النواب الأمريكي للقانون الخاص بتغير المناخ في وقت سابق من هذا العام، والذي يهدف إلى تخفيض كمية الانبعاثات الغازية في الولايات المتحدة، إلا أنه لم يتم بعد اتخاذ خطوات عملية تُذكر في هذا المجال، سواء داخل أمريكا أم خارجها.


كما افتُتح في الحادي والثلاثين من شهر أغسطس/آب الماضي في جنيف المؤتمر الذي نظمته الأمم المتحدة على مدى خمسة أيام لمعالجة آثار التغير المناخي، وبمشاركة الدول الأعضاء.

وناقش حوالي 1500 عالم وعدد كبير من خبراء الأرصاد الجوية، بالإضافة إلى دبلوماسيين وسياسيين من دول عدة في العالم، كيفية التكيف مع ظروف التغير المناخي الحالية ومواجهة نتائجها من فيضانات وموجات جفاف.

كريم لتعاطي الفياجرا عبر الجلد


قال علماء في إحدى الجامعات الأمريكية أن من الممكن يوما ما استخدام كريم طبي لتعاطي العقاقير المساعدة على الانتصاب عبر الجلد مباشرة.
وكشفت الدراسات التي أجراها فريق علمي في جامعة يشيفا في نيويورك أن عقاقير الفياجرا والليفترا والسياليس يمكن تمر عبر الجلد بواسطة كبسولات بالغة الصغر.
ومن المتوقع أن تسهم هذه الطريقة، التي جربت على الفئران، في تقليل الآثار الجانبية للعقاقير وأن تعجل بتأثيرها بصورة كبيرة، لكن ربما تحتاج هذه الابحاث إلى عقد من الزمان قبل أن يطرح الكريم الجديد للاستخدام.
ومثل انتاج العقاقير المساعدة على الانتصاب على شكل حبوب أحد قصص النجاح لصناعة الدواء في العصر الحديث، حيث تشير بعض التقديرات إلى أن عشرات الملايين من الرجال يستخدمونها في مختلف أنحاء العالم.
وعلى الرغم من أنها كانت مجدية للعديد منهم، إلا أنها يمكن أن تسبب آثارا جانبية مثل الصداع وغشاوة النظر واظطرابات المعدة وغيرها.
وبالنسبة للكثيرين فإن هذه الآثار الجانبية يمكن أن تحل بانتاج هذا الكريم الجديد الذي سيحصر تأثير المواد النشطة في العقار في منطقة واحدة من الجسم بدلا من انتشاره في مناطق مختلفة.
واستخدم فريق الباحثين المشرف على الدراسة جسيمات متناهية الصغر استطاع أن يغلف داخلها ذرات من العقار المساعد على الانتصاب.
واجريت التجارب الأولية على مجموعة من الفئران التي ولدت بحيث تعاني من اختلال في الانتصاب مستقبلا.
ومن بين الفئران الـ 18، عولج 11 فارا باستخدام الجسيمات الصغيرة التي تحتوي على عقار السياليس أو عقار جديد يسمي سيالورفين أو حمض النتريك الضروري لتوسعة الاوعية الدموية مما يساعد على الانتصاب.
ويقول الدكتور كلافين ديفيس أحد الباحثين العاملين في المشروع "لقد كان زمن الاستجابة للجسيمات قصيرا جدا، عدة دقائق فقط، وهذا ما يحتاجه الناس أساسا من العقاقير المساعدة على الانتصاب".
ويضيف ديفيس "بالنسبة للفئران والبشر، ربما تحتاج عقاقير مساعدة الانتصاب التي تؤخذ عن طريق الفم ما بين نصف ساعة إلى ساعة لتبدأ عملها".

الجمعة، 18 سبتمبر، 2009

السمنة المفرطة تسبب مشاكل صحية خطيرةأ


أ ش أ - ذكر تقرير نشرته مؤخرا مجلة بريطانية أن هناك على الاقل نحو واحد من بين كل خمسة اطفال ممن تبلغ اعمارهم مابين الثانية وحتى العاشرة ، مصاب بالسمنة المفرطة مما يتسبب له فى مشاكل صحية خطيرة. وقال التقرير الذى نشرته مجلة "الأم والطفل" التى تصدر فى لندن إن أسباب السمنة ترجع إلى تناولهم الحلوى بكثرة والاكلات الدسمة. وأضاف إن الاطباء ينصحون بضرورة الحفاظ على النظام الغذائى لاطفالهم وعدم تناول الحلوى بكثرة وعدم الافراط فى أكل البسكوتات التى تصيبهم بالسمنة.

برنامج للهاتف المحمول لنشر العلوم


قد يسهم برنامج للهاتف المحمول في نشر العلوم بمساعدة المهنيين والهواة من العلماء على السواء من تجميع المعطيات وتحليلها "ميدانيا"، أينما كانوا.
ويستطيع البرنامج -واسمه إبي كولكت EpiCollect- أن يجمع المعطيات من عدد من الهواتف المحمولة –عن مواضيع من قبيل انتشار الأوبئة أو ظهور جنس نادر- ويصنفها في قاعدة بيانات.
وتخضع هذه البيانات إلى التحليل الإحصائي ثم تضعها على خريطة يمكن الولوج إليها عبر نفس تلك الهواتف.
وظهر التقرير عن هذا البرنامج في مجلة بلوس وان PLoS ONE المتخصصة في مجالات الاتصال المفتوحة.
وقد أعد البرنامج من أجل الهواتف الذكية التي تصنعها شركة أندروييد التابعة لمحرك البحث العملاق جوجل.
ويمكن للعلماء أن يمدوا قاعدة البيانات بنتائج ابحاثهم، كما يستطيع الهواة كذلك أن يبعثوا بصور وأشرطة عن اكتشافاتهم، ويحدد النظام الملاحي للهاتف موقع المرسل، ومن ثم يمكن لأي كان أن يلج القاعدة عبر الإنترنت أو الهاتف المحمول.

الخميس، 17 سبتمبر، 2009

موقع فايس بوك يحقق انتشارا قياسيا


قال موقع فايس بوك إنه يحقق انتشارا واسعا إذ أعلن أنه يمتلك 300 مليون مشترك شهري عبر العالم.
وكشف الموقع أنه بدأ في جني أرباح مادية قبل المواعيد المخطط لها من قبل.
ولم تتوقع شركة فايس بوك البدء في تحقيق أرباح حتى حلول عام 2010.
وقال مؤسس الموقع، مارك زوكيرسبيرك "هذا مهم بالنسبة إلينا لأنه يجعل موقع فايس بوك يقدم خدمة قوية ومستقلة على المدى البعيد".
وأضاف قائلا "إننا نحقق نجاحا في بناء فايس بوك بطريقة مستديمة. لقد بدأنا في تحقيق هدفنا المتمثل في ربط الناس بعضهم ببعض".
وتابع "نحقق الكثير من المتعة ونواجه تحديات مهمة تتطلب منا إعادة التفكير في الأنظمة الحالية التي تسمح بتداول المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية".
ووصل عدد مشتركي فايس بوك في شهر يوليو/تموز الماضي 250 مليون مشترك، وتشير التوقعات إلى أن الموقع يكسب نحو 5 ملايين مشترك جديد في الأسبوع. وقد حقق الموقع 50 مليون مشترك جديد خلال 75 يوما الماضية.
وقال نائب رئيس فايس بوك للشؤون الهندسية، مايك شروبفر، "تحقيق هذه الأرقام القياسية يعني بالنسبة إلي أن بمقدورنا مواصلة تمويل مشاريعنا للتطوير والتجديد والاعتماد على إمكانيتانا الذاتية ونحن ننمي هذه الشبكة".
وأضاف قائلا "نعتقد أن رقم 300 مليون مشترك هو مجرد خطوة باتجاه كسب المشتركين من مختلف أنحاء العالم وإعطائهم المجال للتواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم ومعارفهم".
وقال نيك أونيل من موقع "أول فايس بوك. دوت.كوم" "موقع فايس بوك قادر على مواصلة النمو وبناء تجارة تدر المال مدعاة للفخر والاحتفال".

الأربعاء، 16 سبتمبر، 2009

"سر بناء الأهرام".. الثوم دواء لكل داء


مـحـيـط ـ مــروة رزق











يُعرف الثوم بأنه "عسل الإنسان الفقير"، لأنه استخدم لعلاج العديد من الأمراض والآلام والمتاعب، فلا يخلو منزل من وجود الثوم فيه ولاتحلو كثير من الأكلات إلا بوجود الثوم.


وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ): كلوا الثوم وتداووا به فإن فيه شفاء من سبعين داء.


واكتشفت دراسة أمريكية حديثة أن زيت الثوم والتوابل يمكن أن تشكل عازلاً طبيعياً ضد الامراض البكتيرية مثل "إي كولي" و"سالمونيلا" و"ليستيريا".


وأشار الباحثون إلى أن الزيت الذي يمكن الحصول عليه من مستخلصات نبتة "المردقوش" يفيد في مكافحة الجراثيم ويلي ذلك بالأهمية بقية التوابل والثوم.


وأكد الباحثون أن مستخلصات الطماطم مفيدة للقلب بسبب احتوائها على مواد مضادة للجراثيم وبأن زيت نبتة "المردقوش" تمنع نمو ما لا يقل عن ثلاثة أنواع من البكتيريا.


وعن رائحته الكريهة، اكتشف العلماء أن السر في ذلك يكمن في مادة "اوليسين" التي تتكسر فتنتج عنها مركبات الكبريت التي تجعل رائحة الفم كريهة عند أكل الثوم، وذلك لأن هذه المركبات تتفاعل مع خلايا الدم الحمراء فينتج عنها ثاني كبريتيد الهيدروجين التي تساعد بدورها على ارتخاء الأوعية الدموية، مما يجعل الدم يتدفق بسهولة.


وحذر الخبراء البريطانيين من تناول الأقراص التي تحتوي على مكونات الثوم مما قد يؤدي إلى أعراض جانبية، وأوضح العلماء أنه في الأوعية الدموية تنشط الخلايا المبطنة لها فتزيد الأوعية اتساعاً ويؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم بما يسمح له بحمل المزيد من الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية في الجسم ويخفف العبء على القلب.


الثوم يحمي الكبد من السموم













أكد الباحث المصرى يحيي رسلان بالهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، أن تناول الثوم الطازج يومياً يحمي الكبد من السموم الكيميائية، والتي تتجمع نتيجة كثرة تناول الأدوية أو ملوثات البيئة.


وأوضح المتخصصون أن الثوم يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات، مما يجعل زيت الثوم فعال فى علاج آلام الاذن.


أشار الأطباء إلي طريقة تناوله والتي تتمثل في أخذ رأس ثوم كامل وهرسه ثم يغمر في نصف كوب زيت ويترك مغطى لمدة أسبوع عند درجة حرارة الغرفة، بعد ذلك يصفى الزيت الناتج من خلال قطعة شاش نظيفة ويوضع الزيت في الثلاجة لحين الحاجة.


وعند الاستعمال يخرج الزيت من الثلاجة ويترك خارجها حتى تزول برودته ثم يقطر قطرتين في الأذن المصابة مع ملاحظة عدم استعماله للأشخاص الذين يعانون من ثقب في طبلة الأذن.


ويعالج الضعف الجنسي

كشفت دراسة علمية قام بها مؤخراً الدكتور أحمد جبريل أستاذ الهندسة الوراثية بجامعة ماينز بألمانيا، أن الثوم له تأثير واضح في تقوية القدرة الجنسية لدي الذكور بما يفوق تأثير الفياجرا بمراحل.


وأوضحت الدراسة أن تناول الثوم طازجاً يمنع الإصابة بسرطان القولون والمعدة وسرطان البروستاتا والمبيض عند المرأة ، بل أنه يعمل علي تخفيض نسبة السكر الزائد في الدم والبول.


وبديل طبيعي للأنسولين













توصلت دراسة حديثة إلى أن الثوم يقاوم الكثير من الأمراض ويطلق عليه في عالم الأعشاب الطبية "بنسلين الفقراء".


وأفاد علماء الأعشاب بأن الثوم يحمي من سموم الجسم‏,‏ فهو عدو لدهون الدم الخبيثة التي تتسلق جدران الشرايين وتسبب الضيق والانسداد والقصور‏‏ وتسبب جلطات القلب وذبحة المخ‏.


وأشارت الدكتورة‏ نهي حلمي الباحثة بالمركز القومي للبحوث، إلى أن الثوم يتعقب السموم التي تعلق بالكبد ويبددها‏.

وأوضحت حلمى أن الثوم يمنع التصاق الصفائح الدموية وفي بعض الحالات يحفز البنكرياس علي إفراز هرمون الانسولين‏,‏ أي أن الثوم احياناً يزاحم الانسولين لدي مرضي السكر.


الثوم.. سر بناء الأهرامات


ذكر أطباء الفراعنة الثوم والبصل في قوائم الأغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الأهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدراً للبول.


شهادة تقدير يونانية












وقدر اليونانيون والرومان الثوم حق تقدير بسبب خصائصه العلاجية. وأعلن الفيلسوف اليوناني "هيبوقراط" ذات مرة، أن الثوم "ملين سريع وأيضًا مدر للبول" كما أنه العلاج الروحاني من قديم الأزل في الهند ويستخدم حتى الآن.


وقد استخدم الثوم في تسكين آلام الالتهاب الشعبي، مرض الربو، والأنفلونزا وأمراض الرئة الأخرى، وطرد الغازات والطفيليات، واستخدم أيضاً كعلاج للاستنشاق، وهو فعال لعلاج السعال الديكي لدى الأطفال.

"كريوسات 2" لتقيم أوضاع الكتل الجليدية والثلوج


تطلق وكالة الفضاء الأوروبية المركبة الفضائية "كريوسات 2" في مهمة لتقييم أوضاع الكتل الجليدية والطبقات الثلجية .

وسيرسم رادار كريوسات2 خرائط تفصيلية للجليد والطبقة الثلجية في القطبين على اليابسة وفي مياه المحيطين المتجمدين الشمالي والجنوبي حيث أظهرت المهمات السابقة وجود تآكل في الطبقات الجليدية والثلجية بنحو متسارع بسبب التغيرات المناخية التي تشهدها الأرض وخاصة القارة القطبية الشمالية.
و ستسلط المعلومات التي ستجمعها "كريوسات 2" الضوء على مشكلة ذوبان الثلوج وانحسار الطبقات الجليدية والذي لم تتمكن أي مهمة فضائية سابقة من تقديم تفاسير واضحة للمشكلة .
وتعد "كريوسات" والتي ستنطلق للفضاء شهر شباط المقبل نسخة مطابقة لقمر صناعي تحطم بعد إطلاقه بدقائق عام 2005.
وتساهم "الغازات الدفيئة" المسببة "الاحتباس الحراري"، التي تؤدي بدورها إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض بتغيرات المناخية تؤدي لتناقص كميات الجليد في القطبين .
وتسعى الدول لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري وما ينجم عنها من تغيرات مناخية حيث أقرت الأمم المتحدة "بروتوكول كيوتو" عام 1997 والذي عارضته الولايات المتحدة الأمريكية ، من بين 175 دولة حضرت المناقشات التي جرت في مدينة "كيوتو" باليابان.

الثلاثاء، 15 سبتمبر، 2009

عدوى أنفلونزا الخنازير تصيب برامج الكمبيوتر


أعلنت شركة بانداسيكيوريتي الاسبانية للأمن المعلوماتي إن قراصنة استغلوا الضجة التي أثيرت حول انفلونزا الخنازير "اتش1 ان1" لتطوير فيروس يسمح بالوصول إلى البيانات السرية في الكمبيوترات الخاصة. وأفادت الشركة الاسبانية أن المستخدم يتلقى الفيروس على شكل بريد الكتروني مرسل من عنوان مجهول يفيد بأن انفلونزا اتش1 ان1 هي مؤامرة اقتصادية محتملة حاكتها مختبرات صيدلة ويدعو إلى الاطلاع على ملف مرفق بالرسالة يكشف عن المكيدة. ويعمل الفيروس عبر فتح الملف المرفق به مما يسمح بالوصول إلى المعلومات السرية المتوافرة على جهاز الكمبيوتر. وأكدت وكالة الأمن المعلوماتي التي اكتشفت هذه الفيروس انها لاحظت في الساعات الأخيرة ارتفاعا هائلا في عملية إرسال هذا البريد الالكتروني. وفي سياق متصل، كانت شركة "سوفوس" المتخصصة في أمن الإنترنت، ومقرها مدينة "ماينز" الألمانية، قد حذرت من أن هناك بعض ‏الأشخاص يستخدمون آلية تقوم بالبحث عبر الإنترنت عن الموضوعات التي تجذب الانتباه العام وتحويل عناوين ‏تلك الموضوعات تلقائيا إلى جمل تستخدم في موقع العنوان الخاص بالرسائل المزعجة التي يرسلونها، وذلك ‏على أمل إثارة فضول متلقيها ودفعهم إلى قراءتها. ‏ وأضافت "سوفوس" أن في إحدى الحالات، استغل مرسلو الرسائل الإلكترونية المزعجة الاهتمام العالمي ‏بمرض أنفلونزا الخنازير في محاولة لجذب اهتمام مستخدمي الإنترنت إلى صيدلية إلكترونية تعمل من كندا، ولذا تنصح الشركة ‏مستخدمي الإنترنت بحذف الرسائل البريدية التي تشير إلى أنفلونزا الخنازير.

الاثنين، 14 سبتمبر، 2009

الطاقة النظيفة تخلق فرص عمل اكثر من الوقود الاحفوري

الطاقة النظيفة تخلق فرص عمل اكثر من الوقود الاحفوري


اشار تقرير يوم الاثنين إلى أن التحول القوي تجاه الطاقات المتجددة قد يخلق 2.7 مليون فرصة عمل في توليد الطاقة في كل انحاء العالم بحلول 2030 اكثر من الاستمرار في الاعتماد على الوقود الاحفوري.

ودعت الدراسة التي قامت به جماعة جرينبيس (السلام الاخضر) المهتمة بشؤون البيئة والمجلس الاوروبي للطاقة المتجددة الحكومات إلى الاتفاق على معاهدة جديدة قوية للامم المتحدة لمكافحة تغير المناخ في ديسمبر بكوبنهاجن جزئيا لحماية العمالة.

وقال التقرير "التحول من الفحم إلى توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة لن يتجنب فحسب عشرة مليارات طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ولكن سيخلق ايضا فرص عمل بحلول 2030 أكثر من مواصلتنا للعمل كالمعتاد."

وقال سفين تيسك الكاتب الرائد في جرينبيس ان الحكومات كثيرا ما كانت مخطئة لتخشى من ان التحول الى الطاقة الخضراء يمثل تهديدا للوظائف. وقال ان صناعة الطواحين الهوائية كانت بالفعل ثاني أكبر مستهلك للصلب في ألمانيا بعد السيارات.

وقال حول آفاق الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمد والجزر والكتلة الحيوية - مثل الخشب ونفايات المحاصيل - وطاقات متجددة اخرى في توليد الطاقة "صناعات الطاقة المتجددة يمكنها خلق الكثير من الوظائف."

وقالت كريتسين لينز الامين العام للمجلس الاوروبي للطاقة المتجددة الذي يمثل صناعات الطاقة النظيفة "يثبت هذا البحث ان الطاقة المتجددة اساسية لعلاج كل من الازمتين المناخية والاقتصادية."

وبانتهاج سياسات قوية للتحول الى مصادر الطاقة المتجددة تتوقع الدراسة ان يزيد عدد الوظائف في توليد الطاقة اكثر من مليونين الى 11.3 مليون اضافية في 2030 بمساعدة الزيادة في وظائف الطاقة المتجددة الى 6.9 مليون من 1.9 مليون.

واشار التقرير الى ان قطاع طاقة الرياح بمفرده على سبيل المثال يمكن ان يوظف 2.03 مليون شخص في توليد الطاقة في 2030 مقابل 0.5 مليون في 2010

وداعا للمكتبات .. القراءة على الانترنت مجانا

وداعا للمكتبات .. القراءة على الانترنت مجانا
وداعا للمكتبات .. القراءة على الانترنت مجانا
لفتت انتباه الباحثين ظاهرة تقلص دور المكتبات العامة كأماكن لقراءة الكتب، خصوصا مع نشر هذه الأخيرة على الانترنت، وتحولها إلى مواد إلكترونية، وهو ما تسعى شركة غوغل للتقنيات لفعله عبر إطلاق أكبر مكتبة رقمية في العالم.

وتأكيدا لهذه المسألة، بدأت المكتبات العامة بتغيير دورها، بعد أن رأت أن كتبها ستحتل مرتبة ثانوية بعد غزوها من قبل العالم الافتراضي، وسيخبو دورها كوسيلة لنشر المعلومات بين الناس، وعوضا عن ذلك قررت السماح لروادها باستغلالها كأماكن لإثارة النقاشات والحوارات سواء العلنية أو تلك التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل twitter.

وبرأي أصحاب المكتبات التي بدأت بمجاراة هذه المتغيرات عوضا عن مقاومتها، فإن غرض المكتبات سيكون واحدا وهو كونها مكانا حرا للسماح للناس للوصول إلى المعلومات ومشاركتها.

فمن جهتها، قالت هيلين بلورز، مدير قسم الإستراتيجية الرقمية في مكتبة بولاية أوهايو «إن بناية المكتبة العامة ليست مستودعا للكتب، بل إنها مركز لجمع الناس».

ولاحظ خبراء أن الناس اعتادوا على استخدام الانترنت للحصول على المعلومات التي يريدونها من الجرائد، ولكنهم يستخدمون الآن مواقع Facebook وDigg وTwitter لمناقشة مختلف جوانب حياتهم والأخبار اليومية، وهو ما تحاول المكتبات، التي عينها على المستقبل، مجاراته عبر إيجاد حلقات إلكترونية كي يتبادل فيها الأشخاص المعلومات.

وحول هذه المسألة، رأى توبي غرينولت، منسق الخدمات الافتراضية في مكتبة بولاية شيكاغو «بإمكاننا أن نلاحق هذه الاتجاهات الجارية حاليا»، مبينا أنه قام بتركيب خدمات للتجاوب عبر Twitter والرسائل النصية في مكتبته، حيث يقوم بمراقبة المحادثات ويستخدم المعلومات الواردة فيها كمصدر إلهام لإجراء نقاشات عامة في المكتبة.

وأشار غرينولت إلى تغير دور أمناء المكتبات، فبما أن المعلومات باتت على الانترنت وتتعلق بمشاكل الناس الشخصية، بات دور الأوائل أن يكونوا مديرين للنقاشات التي تجري في المكتبات ومنسقي الدعم التقني في المكتبة وأن يساعدوا على تواصل رواد المكتبات بعضهم البعض.

ألمانيا ترفع شعار «التسيير الكهربائي» في المواصلات وتواكب استراتيجية عالمية لهجر الوقود الاحفوري


الأرجح أن عام 2009 يستأهل أن يُلقّب بـ «سنة التحوّل في تاريخ الطاقة»، بالنظر الى تكاثر المبادرات الاستراتيجية التي تصب في إتجاه الاستغناء عن الوقود الإحفوري (فحم حجري ونفط) الذي ثبت أن العوادم التي تنجم من احتراقه، خصوصاً ثاني أوكسيد الكربون، تُلوّث الغلاف الجوي وتساهم في ظاهرة الإحتباس الحراري التي تُهدّد الحياة على الكرة الأرضية. وفي هذه السنة، تزاحمت مبادرات الدول الكبرى التي تدفع باتجاه نشر السيارات التي تستهلك وقوداً أقل، وكذلك توسيع صناعة السيارات التي تستعمل وسائل غير تقليدية في الطاقة، مثل تلك التي تعتمد على الكهرباء والمحركات الهجينة والهيدروجين السائل وخلايا الوقود وغيرها.
وفي مبادرة استراتيجية ضخمة تصبّ في هذا السياق، قررت ألمانيا دخول حلبة المنافسة الدولية لإنتاج سيارات المستقبل. ورفعت شعار «التسيير الكهربائي» لوسائل النقل كهدف محوري يشمل إنتاج مليون سيارة كهربائية وبيعها في البلاد خلال السنوات العشر المقبلة.
وفي هذا الصدد، أفاقت شركات السيارات الألمانية أخيراً من غيبوبتها التي اختارتها قبل عشر سنوات عندما تهرّبت من مواكبة التطوّر الحتمي لصنع سيارات أقل استهلاكاً للوقود. وتحاول راهناً اللحاق بركب الشركات العالمية التي بدأت عصر السيارات التي تعمل بمحرك هجين «هايبرد» Hybrid صديق للبيئة. وتُطلق صفة الهجينة على السيارات التي تسير بمحركين، أحدهما كهربائي والآخر يسير بالوقود. ويتوقع أن يتحوّل معرض السيارات الدولي السنوي في فرانكفورت في 17 الجاري مناسبة لتقدم بعض الشركات الألمانية فيه عدداً من نماذجها عن السيارات الصديقة للبيئة.
ويُذكر أن الحكومة أقرّت في أواخر الشهر الفائت خطة مستقبلية لدعم بحوث تطوير البطاريات الكهربائية، التي تعتبر أساس السيارات الكهربائية والهجينة. وبيّن ذلك نيتها للشروع في منافسة شرسة مع اليابان والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين. وتتركز هذه المنافسة على صنع بطاريات تقدر على تشغيل محركات السيارات إلى مسافات بعيدة، بحيث تنافس سيارات الـ «هايبرد» التي تنتجها اليابان منذ سنوات بشكل موسّع.
وتمثّل سيارات «برايوس» Prius نموذجاً من جهد اليابان في إطار السيارات الهجينة. ويجمع الخبراء وحماة البيئة والسياسيون والمنتجون والمستهلكون على أن فكرة سيارة الكهرباء لها مستقبل كبير، خصوصاً في المدن المكتظة. وتتفاوت وجهة نظرهم في شأن الفترة الزمنية التي يحتاجها العلماء للتوصّل إلى اختراع نوع ثوري من البطاريات المستدامة وغير المُكلفة.
نهاية قرن من مركبات الوقود
في هذا السياق، خصّصت برلين نصف بليون يورو (نحو 700 مليون دولار) من أموال برنامج الدعم الحكومي الثاني، لتشجيع الجامعات ومعاهد البحوث الألمانية على مواصلة تطوير البطاريات الكهربائية وتحسين نوعيتها وقدرتها على التحمل وخفض كلفتها العالية التي تتراوح حالياً بين 10 و 15 ألف يورو. ويتوجّب على الخبراء اقتراح البنى التحيتة اللازمة لهذا «التطوير الثوري»، بحسب تعبير وزير المواصلات فولفغانغ تيفنزيه في مؤتمر صحافي عقده أخيراً. وذكر تيفنزيه أيضاً أن التطوير المنتظر قد يُحدث «ثورة في صناعة السيارات وينهي قرناً من السيارات المعتمدة على الوقود». ورفع تيفنزيه مع زميله وزير الاقتصاد كارل تيودور تسو غوتنبيرغ، راية التحدي بوجه الدول الأخرى في هذا المجال، خصوصاً اليابان والولايات المتحدة. وقالا: «لم يفت ألمانيا القطار بعد... إنها تتمتع بخلفية علمية وفكرية لا يستهان بها تساعدها في الحاق بمن سبقها في هذا المجال». وتوقّعا أن تتصدر ألمانيا صناعة سيارات الكهرباء، كحالها في صناعة المركبات التقليدية.
وتتطلع الخطة المقرَّة إلى تكثيف البحوث خلال السنوات المقبلة لتطوير فكرة التسيير الكهربائي غير المعتمد على المحروقات بهدف المساهمة في توجّه دولي لخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون والاستفادة من طاقات الشمس والرياح والمياه، ومواجهة تدني احتياطات النفط والغاز وغلاء أسعار هاتين المادتين مستقبلاً. ويفتح هذا الباب أمام ألمانيا مجالاً واسعاً للمنافسة دولياً مع اليابان والولايات المتحدة المتقدمتين عليها في هذا المضمار. والمفارقة أن فكرة البطارية الكهربائية ألمانية الجذور. إذ أجريت بحوث تطويرها منذ سنوات عدّة، قبل أن تُسدل صناعة السيارات الألمانية الستار عليها. ثم التقطها الآخرون، خصوصاً اليابان التي تعتبر الأكثر تقدّماً في صنع السيارات الهجينة. وتسير في شوارع ألمانيا حالياً بضعة آلاف سيارة «هايبريد» 99 في المئة منها يابانية الصنع، إضافة إلى نحو 1500 سيارة كهربائية من صنع محلي، تسير لمسافة محدودة قبل معاودة شحنها.
وغداة إعلان الخطة الحكومية، قاد وزير البيئة زيغمار غابرييل بنفسه سيارة كهربائية ألمانية أمام الصحافيين للتدليل على عزم الحكومة على السير في هذه التكنولوجيا للطاقة وعدم الاكتفاء بتكنولوجيا «هايبرد» التي لا تشكل البديل البيئي المطلوب حتى الآن. ودعا إلى تطوير سيارات الكهرباء بهدف حماية البيئة والمناخ و... الاقتصاد.
وواقع الأمر أن السيارات التي تعمل على الكهرباء غير صالحة حالياً كي تكون تجارية. ولا تلبي حاجات المواطنين للسفر الطويل لكون بطارياتها لا تسيِّر المحرك إلا لمسافات قصيرة نسبياً أقصاها100 كلم، إضافة إلى وجود شبكة محدودة جداً من المحطات التي تؤمن إعادة شحنها بالكهرباء.
وطلبت الحكومة الألمانية من أربع وزارات (البحوث والبيئة والاقتصاد والمواصلات) ان تنسق جهودها، وبمشاركة القطاع الخاص، لتنفيذ خطة التسيير الكهربائي. وتتضمن المرحلة الأولى إنتاج السيارات الكهربائية الأولى عام 2011 ثم صنع 100 ألف منها عام 2012.
وفي المرحلة الثانية (حتى 2017) يجري التحضير إقتصادياً وعملانياً لدخول الأسواق. وتخصّص المرحلة الثالثة للإنتاج الموسّع والمنافسة عالمياً. وقال غابرييل إنه يتوجب على العلماء تصغير حجم البطاريات وخفض سعرها إلى النصف تقريباً، لتشجيع المواطنين على شرائها، قبل الإنتاج الموسّع للسيارة الثورية.
وأشار الى ضرورة إزالة المشاكل المتعلقة بسلامة ركابها. ووجّه رسالة إلى السائقين مفادها أن كلفة الطاقة المتجددة التي تستهلكها السيارة كل 100 كيلومتر تبلغ نصف كلفة سيارة المحروقات حالياً. ورأى وزير الاقتصاد تسو غوتنبيرغ أن تسيير مليون سيارة كهربائية في الشوارع الألمانية حتى 2020 «هدف طموح وممكن التحقيق».
وأشار إلى أنها لن تستهلك أكثر من 0،3 في المئة من الكهرباء المنتجة في البلاد سنوياً. وأضاف أنه بموازاة التسيير الكهربائي ستواصل الحكومة دعم إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة الأخرى. وبذا، يصبح من الممكن شحن بطاريات السيارات من الكهرباء المنتجة من طواحين الرياح التي يتزايد انتشارها في ألمانيا.
ودعت أنّيته شافان وزيرة البحوث الألمانية، العلماء «إلى إعادة اختراع سيارة جديدة كل الجدّة». وقال وزير المواصلات تيفنزيه إنه بعد مئة عام على اختراع المحركات العاملة بالمحروقات «نصل الآن إلى منعطف تاريخي يتطلب إقامة بنى تحتية خاصة لتأمين تعبئة سريعة لبطاريات السيارات، وكذلك دراسة سبل حماية المواطنين والأطفال منها لأنها ستكون سيارات صامتة تماماً». ودعا تيفنزيه صناعة السيارات الألمانية إلى بذل جهد استثنائي لتحقيق هذه الخطة. وكذلك نفى وزير الاقتصاد أن تكون صناعة السيارات الألمانية تضع عراقيل أمام الخطة، مؤكداً أنها ستشارك في البحوث والتطوير أيضاً، إضافة إلى الإنتاج.
واكتشفت شركات السيارات الألمانية أخيراً خطأ عدم تخليها استراتيجياً قبل نحو عشر سنوات، عن إنتاج السيارات الكبيرة المستهلكة لكميات كبيرة من البنزين والديزل، ما ترك الساحة خالية تقريباً أمام الشركات اليابانية لتطوير سيارات الـ «هايبرد». وراهناً، خُصّصت 8 مناطق نموذجية في ألمانيا لإجراء التجارب على التكنولوجيا الجديدة هي: هامبورغ، وبريمن/ أولدنبورغ، وراين - رور، وراين - نيكار، وشتوتغارت، وميونيخ، وساكسن، وبوتسدام - برلين.

السبت، 12 سبتمبر، 2009

البطيخ.. الوقود المستقبلي للسيارات


قد يكون عصير البطيخ أحدث صيحة في عالم الطاقة المتجددة لتشغيل السيارات. يقول باحثون من وزارة الزراعة الأميركية، إن البطيخ المرفوض، جراء شكله غير المتناسق أو إصابته بآفات، وتصل نسبته إلى واحدة من بين كل خمس بطيخات، قد يستخدم لإنتاج الوقود العضوي. وبلغت كمية البطيخ المرفوض، ويجري حرثه مجدداً في الأرض، 360 ألف طن، في الولايات المتحدة وحدها عام 2007، وفق شبكة «سي أن أن». وتعتمد التقنية المقترحة على تخمير السكر الذي يحويه البطيخ إلى إيثانول، علماً أن عصير تلك الفاكهة يمثل قرابة نصف وزنها، يمثل السكر منها عشرة في المائة. وقدر العلماء إنتاج نحو 26 ليتراً من الإيثانول من كل طن متري من ثمار الفاكهة الصيفية. ورغم أن حقول البطيخ لن تحل معضلة الوقود التي تعاني منها الولايات المتحدة، فإن فيش قال إنها «تمثل جزءا صغيرا للغاية من لغز ضخم". وفي السابق، أوصى علماء دوليون بوقف استخدام الوقود العضوي المستخلص من محاصيل زراعية في سياق مكافحة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتفشي الجوع. وأشار ثلاثة من كبار خبراء الغذاء في كونسورتوم للأبحاث الدولية، في معرض مطالبهم بتعليق استخدام الوقود العضوي، إلى حاجة دول العالم لإعادة النظر في برامج تحوير استخدام بعض أنواع المحاصيل الزراعية، كالذرة وحبوب الصويا، إلى وقود عضوي، بالنظر إلى أزمة الغذاء العالمية.

الجمعة، 11 سبتمبر، 2009

"آبل" تطلق اول iPod nano بكاميرا فيديو


أعلنت شركة أبل العملاقة لصناعة الإلكترونيات عن طرح مميزات جديدة في جهاز ipod مشغل الموسيقى الأكثر انتشاراً، حيث سيتم إضافة كاميرا فيديو، وراديو fm، وعداد للمسافات ومكبر صوت، إضافة إلي إمكانية لإرسال الفيديو إلي الكمبيوتر أو موقع youtube بضغطة زر. وأوضح المدير التنفيذي للشركة "ستيف جوبز" في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء في سان فرانسيسكو أن النسخة الجديدة منiPod" "، سيطلق عليها nano وأضاف أنه "من المذهل حقا أن يكون في متناولك دوما كاميرا فيديو بهذه الجودة موجودة داخل جهاز nano"، مشيرا إلى أنه سيكون هناك طرازان من النسخة الجديدة لجهاز iPod nano: الأولى تتسع لثمانية جيجابايت وثمنها 149 دولارا، والثانية تتسع لـ16 جيجابايت وثمنها 179 دولارا. وأضاف المدير التنفيذي الذي طغى ظهوره على حدث إطلاق أول نسخة مجهزة بكاميرا فيديو من جهازiPod حيث يعتبر هذا هو الظهور الأول له منذ أكتوبر 2008،بعد أن غاب في أجازة مرضية في يناير الماضي وعاد إلى العمل في يونيو بعد خضوعه لعملية زرع كبد. وإضافة إلى المنتج الجديد، أعلنت Apple أيضا أنها تعتزم تخفيض أسعار مختلف منتجاتها من أجهزة ipod، بحيث يهبط سعر ipod touch ذي سعة 8 جيجابايت مثلا من 249 دولارا إلى 199 دولارا. جدير بالذكر أن مبيعات ipod قد تخطت حتى الآن أكثر من 100 مليون وحدة ويتصدر مبيعات منتجات الشركة.

CLIQ أول هاتف من "موتورولا" يعمل بنظام Andriod


في خطوة منها لمنافسة كبرى الشركات المصنعة للهواتف المحمولة، كشف شركة موتورولا العالمية النقاب عن هاتفها المحمول الجديد CLIQ MB220 والذي يعد أول هاتف محمول من إنتاج Motorola الذي يعمل بنظام تشغيل Andriod من شركة Google العالمية.. الهاتف الجديد يتميز بأناقة التصميم، فأبعاده هي 15.6×58×114 مم ووزنه يصل إلى 163 جرام، كما أنه مزود بلوحة مفاتيح قابلة للانزلاق خلف الهاتف لتضيف المزيد من الجمال على التصميم الذي يأخذ بلب كل من ينظر إلى الهاتف الجديد.. CLIQ مزود بشاشة كبيرة تعمل باللمس قياس 3.1 بوصة بدرجة وضوح تصل إلى 480×320 بكسل و256 ألف لون مع إمكانية ضبط درجة الإنارة آليا من أجل توفير رؤية واضحة حتى في أماكن الإضاءة الشديدة، كما أن الجهاز مزود بمعالج من نوع Qualcomm MSM7201A بقوة 528 ميجا هرتز يعمل بذاكرة RAM بحجم 256 ميجا بايت لتعزيز أداء الجهاز... وسائل الترفيه المدمجة بالهاتف الجديد متعددة نذكر منها، أن الموبايل الجديد مزود بمشغل أغاني متطور يمكنه تشغيل الأغاني بصيغ MP3/ e-AAC+/ WMA / WMDRM / OMA DRM 2.1، مع وجود منفذ 3.5 mm audio jack لتوصيل سماعات خارجية تضمن أفضل مستوى للصوت.. أما بالنسبة لمحبي التصوير، فإن الهاتف مزود بكاميرا خلف الهاتف بدرجة نقاء 5 ميجا بكسل 1944×2592 تمكنك من التقاط الصور العادية بكفاءة عالية، وأيضا تصوير الفيديو بمعدل 24 fps مما يعطي مقاطع فيديو حيوية تنبض بالحياة.. وقد روعي أثناء تصميم الهاتف أن يحتوي على ذاكرة كبيرة، ولذلك فقد تم تزويده بذاكرة داخلية بحجم 256 ميجا بايت، يمكن زيادة عن طريق كروت الذاكرة من نوع microSD TransFlash حتى 32 جيجا بايت. وسائل نقل البيانات تتنوع في هاتف CLIQ الجديد ما بين منفذ microUSB -الذي ينقل البيانات للكومبيوتر عن طريق الـ "يو اس بي"- أو نقل البيانات لاسلكيا بسرعة عالية عن طريق "البلوتوث" بإصداره v2.0، أو حتى عن طريق خدمات الجيل الثالث 3G عن طريق الـ HSDPA بسرعة تصل إلى 7.2 ميجا بايت في الثانية، أو حتى عن طريق الإنترنت الذي يمكن الدخول إليه لاسلكيا عن طريق الـ Wi-Fi.. وأخيرا، فإن هاتف موتورولا الجديد مزود ببطارية من الليثيوم Li-Ion تمكنك من التحدث المتواصل لمدة تصل إلى ست ساعات متواصلة ومدة انتظار تصل إلى 320 ساعة.

بعد أن أتم مهمته.. هبوط Discovery اليوم الجمعة


بعد أن أتم مهمته بنجاح، وحال المناخ العاصف في موقع هبوطه في فلوريدا من إتمام الهبوط أمس الخميس، أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" أن موعد هبوط المكوك الفضائي "ديسكفري" قد أصبح اليوم الجمعة.. وكانت "ناسا" قد أطلقت مكوك الفضاء ليلتحم بمحطة الفضاء الدولية في مهمة لنقل معدات ومؤن إلى المحطة في رحلة تستغرق ثلاثة عشر يوما. وبعد إتمام مهمته بنجاح كان من المقرر هبوط المكوك يوم أمس الخميس.. وبالفعل أتيحت للمكوك فرصتان للهبوط مساء يوم الخميس ولكن في كل مرة كانت العواصف تتجاوز حدود السلامة، وهو ما أجل الهبوط لليوم الجمعة على أمل أن تتحسن الأحوال الجوية..

الخميس، 10 سبتمبر، 2009

مايكروسوفت تطلق هواتف ويندوز فون قريباً


تطلق مايكروسوفت اعتباراً من السادس من تشرين الأول القادم مجموعة هواتف "ويندوز فونز"، بالاشتراك مع نحو عشرين مشغلاً وشركات إنتاج أجهزة في مجال الاتصالات. وستتم عملية الإطلاق هذة في أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية وآسيا من خلال شراكة مع 16 مشغلاً وسبع شركات لأجهزة الاتصالات هي "اتش تي سي" ،"ايسر" و"ال جي" فضلاً عن "سامسونج" ،"سوني اريكسون" ،"اتش بي" و"توشيبا".وستكون أجهزة المحمول هذة هي الأولى من نوعها التي تحتوي على نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز موبايل 6.5" المخصص للهواتف الذكية "سمارت فون".وتوفر المجموعة الأميركية وصلة للمستخدم متطورة وسهلة الاستخدام إلى وظائف إبحار أكثر فعالية فضلاً عن خدمات ذات قيمة مضافة تتضمن خدمة مايكروسوفت ماي فون المجانية.

العاصفة المدارية "فريد" تتحول الى اعصار في شرق الاطلسي


قال المركز القومي للاعاصير بالولايات المتحدة ان العاصفة المدارية فريد قويت وتحولت الى اعصار في شرق المحيط الاطلسي ولكن من المتوقع ان تبقى بعيدا عن اي بر.ويحمل فريد رياحا يصل اقصى سرعة لها الى 120 كيلومترا في الساعة ورصدت الى الغرب والجنوب الغربي من أقصى جنوب جزر الرأس الاخضر قبالة ساحل غرب افريقيا.وهذا هو الاعصار الثاني في موسم أعاصير الاطلسي للعام 2009 وهو اعصار من الفئة الاولى على مقياس سفير سمسون لشدة الاعاصير المؤلف من خمس درجات.ومن المتوقع ان يتجه صوب الشمال الغربي ثم الشمال ليبقى على بعد الاف الكيلومترات الى الشرق من الساحل الشرقي للولايات المتحدة.ويشير المسار المتوقع لمدة خمسة ايام الذي أصدره المركز القومي للاعاصير الى ان الاعصار سيبقى في شرق الاطلسي بعيدا عن خليج المكسيك الذي تتركز فيها عمليات النفط والغاز الامريكية.

الإنترنت في سنتها الأربعين «صديقة» شباب القرن الـ21


أربعون عاماً مرّت بسرعة. لا شيء خلالها نجح في وقف تقدم شبكة الإنترنت وانتشارها. وعند ولادتها لم يزد طولها عن 4.5 متر. وراهناً، تُشرنق كوابلها وأليافها الضوئية الكرة الأرضية، بل تشمل ممراتها شبكات الخليوي والأقمار الاصطناعية. وفي البداية، تركّز حلم الولادة على نقل المعلومات بين جهازي كومبيوتر، وصارت شبكة تربط بلايين الحواسيب. وفي لحظاتها الأولى، نقلت مجرد مجموعة من المعلومات المُشفّرة، وباتت تنقل الصور والأفلام والوثائق والمجسّمات الافتراضية ورسائل الخليوي القصيرة والمكالمات المباشرة والتخابر بالصور والفيديو والأموال والأرصدة والأسهم والسندات المالية وأرقام البطاقات الائتمانية ومعاملات التجارة الالكترونية وغيرها. إنها أربعون عاماً عملاقة. ولم تفقدها العقود الأربعة شبابها، بل زادتها نضارة ويفاعة. وفي أربعين عاماً تحوّلت من صديقة العلماء ذوي الشعر الأبيض إلى صديقة الأجيال الشابة وصرعاتها المتنوّعة. وليس غريباً أن تقول بعض الأوساط العلمية ان الأجيال المقبلة ستنظر الى القرن العشرين، لتصفه بأنه زمن اكتشاف الإنترنت.
البداية...
اشتقّت الانترنت إسمها من لفظة «إنترنتغ» Internetting في اللغة الانكليزية، ويعنى «ربط الشبكات بعضها ببعض». وفي الممارسة العملية، تعتبر الانترنت شبكة الكومبيوتر العالمية التي تستعمل لتأدية خدمات البريد الالكتروني و «الشبكة العنكبوتية العالمية»World Wide Web. وتقنياً، تُعرف الانترنت كشبكة إلكترونية عالمية تستخدم بروتوكول الاتصالات المعروف باسم «أي بي» IP.
وعلى رغم ان الانترنت شاع استعمالها نسبياً قبل ظهور «الشبكة العنكبوتية العالمية»، ينبغي عدم الخلط بينهما. إذ تعتبر الـ «ويب» احد تطبيقات الانترنت، حالها في ذلك حال البريد الالكتروني وأنظمة التراسل الفوري وتبادل الملفات وغيرها.
ويمكن الوصول الى شبكة الانترنت من طريق كومبيوتر من نوع خاص يُطلق عليه اسم «خادم الانترنت» («إنترنت سيرفر» Internet Server). ومن المستطاع ولوجها باستخدام وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية المختلفة، مثل الشبكة الهاتفية والكابلات المحورية والألياف البصرية وغيرها.
وُلِدَت شبكة الانترنت في 2 أيلول (سبتمبر) 1969 حين جرت أول عملية تبادل للمعلومات والبيانات بين جهازي كومبيوتر عبر كابل طوله أربعة امتار ونصف متر، في أحد المختبرات في «جامعة كاليفورنيا» في لوس انجليس. تلك كانت البدايات الاولى لشبكة «أربانت» Arpanet التي باتت تُسمى «الجدّة الالكترونية» لشبكة الـ «النت» Net. ومثّل هذا الانجاز التاريخي ثمرة تعاون بين «جامعة كاليفورنيا» و «معهد بحوث ستانفورد» و «جامعة ولاية يوتاه».
وبين سبعينات القرن العشرين وتسعيناته، ظهر البريد الالكتروني وبروتوكولات الاتصالات «أي بي» وبرنامج التعاون الفني والملكية الفكرية ونظام معالجة العناوين الالكترونية Internet Address System مع اسماء النطاق «كوم» com و «أورغ» org و «غوف» gov وغيرها. واستعملت على نطاق واسع نسبياً.
وفي مطلع تسعينات القرن عينه، اكتملت ملامح شبكة الانترنت على يد الفيزيائي البريطاني تيم بارنرز لي بظهور الشبكة العنكبوتية العالمية ومواقع أفلام الفيديو والشبكات الاجتماعية وغيرها.
ولم يحل دون تواصل انتشار هذه الشبكة ما تتعرض اليه من هجمات القراصنة الالكترونيين والفيروسات القاتلة من جهة، وما تواجهه من حواجز مصطنعة لأسباب امنية او اخلاقية او دينية او عقائدية او غيرها على يد بعض الانظمة السلطوية التي تمنع وصول الشبكة العنكبوتية الى الكثير من المواقع والخدمات على أراضيها. وتواجه تلك الاجراءات بتقنيات إلكترونية رادعة على غرار ما يسمى بـ «جدران حماية اجهزة الكومبيوتر» أو «الجدران النارية» («فاير وول» Fire Wall).
وعلى رغم ذلك، فإن مستخدم الانترنت العادي في الوقت الحاضر، بات يتمتع بمزيد من حرية الاتصال والتواصل والتسوق واللعب والتسلية والوصول الى المعلومات بسرعة وسهولة لافتتين.
تطور...
2 ايلول 1969: جرى أول اختبار لتبادل البيانات بين جهازي كومبيوتر في جامعة كاليفورنيا.
1970: ظهرت شبكة «أربانت» بصفتها أول حلقة اتصال على الساحل الشرقي للولايات المتحدة الاميركية.
1972: ادخل راي توملنسون البريد الالكتروني الى الشبكة الالكترونية، مع اختبار الرمز (إي تي) لتحديد العناوين التي تنتمي الى منظومات اخرى.
1973: استضافت شبكة «أربانت» اول اتصال دولي بين كومبيوترين أحدهما في انكلترا والآخر في النروج.
1974: قام فان سيرف وبوب خان بتطوير تقنية الاتصالات المسماة «تي سي بي» TCP التي تسمح لشبكات عدة بالتواصل في ما بينها.
1983: جرى استخدام انظمة النطاقات المتاحة، ثم ظهرت مختصراتها في العام التالي مثل «كوم»، «اورغ» وغيرهما.
1988: ظهر أول فيروس إلكتروني لاتلاف الانترنت وأجهزة الكومبيوتر.
1989: أدخلت شبكة «أميركا أون لاين» خدمة أجهزة الكومبيوتر وربطت ما يقارب 27 مليون اميركي في 2002.
1990: اوجد تيم بارنرز لي «الشبكة العنكبوتية العالمية» التي عرفت برمزها المختصر «دبليو دبليو دبليو» www. ولاحقاً، ساهم بارنز لي في تطوير وسائل لحماية الكومبيوتر عن بُعد.
1993: أدخل مارك اندرسن ورفاقه في جامعة «لينوي» أول موقع «ويب» يجمع النصوص والرسوم على صفحة مفردة.
1994: أنشأ فريق اندرسن اول موقع تجاري على متصفح لمواقع الشبكة حمل إسم «نيتسكايب» Netscape ما فتح شهية الشركات الاخرى على المنافسة مثل مايكروسوفت وغيرها.
1996: سنّت اميركا قوانين عدّة للحدّ من المواد الاباحية على الانترنت وحماية الخدمات وتوفير المعلومات.
1999: صنع ملفات الموسيقى الرقمية وازدهار صناعتها على الانترنت.
2004: مارك زوكر بيرج الطالب في جامعة هارفرد يعلن ولادة أول موقع للتبادل الاجتماعي باسم «فايسبوك» Facebook.
2005: انطلاق موقع «يوتيوب» Youtube لتبادل أشرطة الفيديو على الانترنت.
2006: بلغ عدد رواد الانترنت قرابة بليون شخص.
2007: شركة «آبل» تطلق الهاتف النقال «آي فون» وتؤمن الوصول الى الانترنت لاسلكياً الى ملايين البشر.
2008: وصل عدد المرتبطين بالانترنت الى اكثر من بليون ونصف بليون، مع ملاحظة أن 350 مليوناً منهم يقطنون الصين.
2009: «سياتل بوست» تصبح اول صحيفة أميركية الكترونية كلياً على الانترنت؛ و «غوغل» يعلن صنع نظام لتشغيل الكومبيوتر يرتكز على الإنترنت كلياً.